التمويه الأخضر

إن التمويه الأخضر (Greenwashing) هو عملية توصيل انطباع خاطئ أو معلومات مضللة عن أن منتجات الشركة سليمة بيئيًا أكثر مما هي عليه في الواقع. يُعتبر التمويه الأخضر ادعاءً غير مدعوم بأدلة لخداع المستهلكين ودفعهم إلى تصديق أن منتجات الشركة غير ضارة بالبيئة. 

على سبيل المثال، الشركات التي تمارس سلوك التمويه الأخضر قد تزعم أن منتجاتها مصنوعة من مواد معاد تدويرها، أو بها مزايا موفرة للطاقة. وبالرغم من أن بعض المزاعم البيئية قد تكون صحيحة جزئيًا، إلا أن الشركات التي تمارس التمويه الأخضر عادةً ما تبالغ في ادعاءاتها أو مزاياها لتضليل المستهلكين. 

إن التمويه الأخضر هو تنويع على مصطلح “التمويه الأبيض”، والذي يعني استخدام معلومات مضللة للتغطية على سلوك سيء. 

يُطلق على التمويه الأخضر مصطلح “اللمعان الأخضر” أيضًا، ويحاول الاستفادة من الطلب المتزايد على المنتجات غير الضارة بالبيئة، سواء كان هذا يعني منتجات طبيعية وصحية وخالية من المواد الكيميائية، أو مواد قابلة لإعادة التدوير أو أقل هدرًا للموارد الطبيعية. 

حاولت بعض أكبر الشركات المسببة لانبعاثات الكربون في العالم، مثل شركات الطاقة التقليدية، إعادة تقديم نفسها كأبطال للبيئة مؤخرًا. وأجرت عملية تمويه أخضر للمنتجات من خلال إعادة تسميتها، وإعادة تغليفها ومنحها علامة تجارية جديدة. قد تعطي المنتجات المموهة الخضراء فكرة أنها طبيعية أكثر أو خالية من الكيماويات أكثر من العلامات التجارية المنافسة. 

مارست الشركات التمويه الأخضر من خلال البيانات الصحفية، والإعلانات التي تفخر بطاقتها النظيفة أو جهودها لتقليل التلوث. بينما في الواقع، قد لا تكون الشركة ملتزمة حقًا بالمبادرات الخضراء. باختصار، الشركات التي تطرح إدعاءات غير مدعومة بأدلة بأن منتجاتها آمنة بيئيًا أو تقدم بعض المزايا الخضراء هي شركات تمارس التمويه الأخضر. 

لا تمارس جميع الشركات التمويه الأخضر بالطبع، فبعض المنتجات خضراء حقًا، وتلك المنتجات عادةً ما تأتي في تغليف يوضح الفروق الحقيقية بين محتوياتها ومحتويات منافسيها. 

  • يجب أن يشرح التغليف والإعلان الادعاءات الخضراء بلغة واضحة ومقروءة وبالقرب من الادعاء المذكور. 
  • الادعاء التسويقي البيئي يجب أن يحدد هل يشير إلى المنتج أو الغلاف أم إلى جزء من المنتج أو التغليف فقط. 
  • الادعاء التسويقي للمنتج يجب ألا يبالغ في وصف الصفات البيئية أو المزايا البيئية للمنتج، سواء بشكل مباشر أو ضمني. 
  • إذا ادعى المنتج احتواءه على ميزة معينة مقارنةً بالمنافس، فيجب دعم هذا الادعاء بدليل. 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/g/greenwashing.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن