حكمة الجماهير

إن حكمة الجماهير (Wisdom of Crowds) هي الفكرة القائلة أن مجموعات كبيرة من الناس تعتبر أكثر ذكاءً من الخبراء الفرديين عندما يتعلق الأمر بحل المشكلات واتخاذ القرارات والابتكار والتنبؤ، إن الفكرة الضمنية هنا هي أن وجهة نظر الفرد قد تكون متحيزة بطبيعتها، بينما جمع متوسط معارف الجمهور قد يؤدي إلى القضاء على التحيز والوصول إلى نتيجة أكثر وضوحًا وتماسكًا.

تُطبق تلك النظرية عادةً على الأسواق المالية لتوضيح سبب عمل الأسواق بكفاءة في بعض الحالات وعدم فعاليتها في بعض الحالات الأخرى. يجب أن يكون الجماهير المشاركين في السوق متنوعين بما يكفي وأن يكون لديهم حافز لمساعدة الأسواق على العمل بكفاءة. 

يجب أن يكون لدى الجمهور آراءً متنوعة ومختلفة، ويجب أن يظل رأي الشخص مستقلاً عن آراء من حوله (ولا يجب أن يتأثر بأي شخص آخر). 

إن أي شخص يشارك في الجمهور يجب أن يكون قادر على تكوين رأيه بنفسه بناءً على معلوماته الفردية، كما يجب أن يكون الجمهور قادرًا على تجميع الآراء الفردية في قرار جماعي واحد. 

 

حكمة الجماهير في الأسواق المالية 

تساعد حكمة الجماهير على تفسير ما يجعل الأسواق كفء أحيانًا وغير كفء في أحيان أخرى. إذا لم يكن المشاركون في السوق متنوعين، وإذا كانوا يفتقدون للحوافز، ستكون الأسواق غير كفء، وسيكون سعر المنتجات غير متوافق مع قيمتها. 

 

مميزات وعيوب حكمة الجماهير 

المميزات:

التنوع، وتكامُل المعلومات، ومجموعة المعارف الكبيرة. 

العيوب: 

التطابق أو الخلافات والصراعات الداخلية. 

 

ما الفارق بين حكمة الجماهير و التعهيد الجماهيري (Crowdsourcing)؟ 

إن حكمة الجمهور هي نظرية تفترض أن الجماهير الكبيرة أذكى إجمالاً من الخبراء الفرديين. وتعتقد أن المعارف والآراء الجماعية للمجموعة أفضل في اتخاذ القرارات وحل المشكلات والابتكار من المعارف والآراء الفردية. أما التعهيد الجماهيري فهو عملية جمع المعلومات والأعمال والبيانات والآراء من مجموعة كبيرة من الأفراد، وقد يكون التوريد الجماهيري تطوعي أو من مستقلين يتلقون أجرًا على مشاركتهم. 

ما هي نظرية الجمهور الداخلي (Crowd Within)؟ 

تنص نظرية الجمهور الداخلي على أن متوسط تقديرين قدمهما نفس الشخص سيكون أدق من التقدير المنفرد الذي يقدمه نفس الشخص، وتسعى النظرية إلى إثبات أن فكرة حكمة الجماهير بأكملها يمكن تحقيقها من خلال الجمهور الداخلي. 

ما هي الانتقادات الموجهة إلى نظرية حكمة الجماهير؟ 

إن أحد الانتقادات الرئيسية لنظرية حكمة الجماهير هي أنه لو لم يكن الجمهور مثقف أو متنوع بما يكفي، فإن نتيجة حكمة الجمهور لن تكون أفضل من الخبرة الفردية، بل قد تكون أسوأ منها في أغلب الأحيان. إن فكرة حكمة الجماهير تعتمد اعتمادًا كبيرًا على نوعية الجمهور، كما أن البشر يميلون إلى التماهي والتوافق مع أفكار المجموعة، وهو ما يؤدي إلى “الفكر الجماعي”، وهذا ينافي الغرض من المجموعة المتنوعة المطلوبة في النظرية. 

إن حكمة الجماهير هي نظرية تفترض أن معارف الجمهور تؤدي إلى قدرة أفضل على اتخاذ القرار والابتكار وحل المشكلات بالمقارنة بمعارف الخبراء الفرديين، ولكن يجب أن يكون الجمهور كبيرًا ومتنوعًا، وألا يتأثر أفراد الجمهور بالآخرين، ليتحقق الغرض من تلك النظرية. قد تفسر نظرية حكمة الجماهير جانب كبير من كفاءة الأسواق المالية أو عدم كفاءتها أحيانًا. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/w/wisdom-crowds.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن