مفاهيم

عقود المبادلة

تعتبر عقود المبادلة (Swaps) أكثر أنواع المشتقات المالية تعقيداً في السوق. وعقود المبادلة هي عبارة عن اتفاقيات على تبادل مستقبلي للتدفقات النقدية أو لأصل معين يمتلكه أحد الطرفين مقابل تدفق أو أصل يمتلكه الطرف الآخر وفقاً لصيغة تم ترتيبها مسبقاً.

تتم عقود المبادلة خارج البورصة بشكل أساسي بين الشركات أو المؤسسات المالية، وتُصاغ بشكل مخصص ليناسب احتياجات كلا الطرفين. 

عقود مبادلة أسعار الفائدة – Interest Rate Swaps 

يتبادل الأطراف في عقد مبادلة سعر الفائدة التدفقات النقدية بناءً على المبلغ الأساسي الافتراضي (ولكن هذا المبلغ لا يُتبادَل فعليًا) بهدف التحوط أمام مخاطر سعر الفائدة أو المضاربة.

إن الأدوات المتبادلة في عقد المبادلة لا يجب أن تكون مدفوعات فائدة، إذ يوجد عدد لا يُحصى من اتفاقيات التبادل المتنوعة، ولكن الترتيبات الشائعة نسبيًا تشمل عقود مبادلة السلع، وعقود مبادلة العملات، ومبادلة الدين، ومبادلات العائد الإجمالي.

عقود مبادلة السلع – Commodity Swaps 

تشمل عقود مبادلة السلع مبادلة سعر السلعة المتغيرة، مثل السعر الفوري لنفط خام برنت، بسعر محدد لفترة زمنية معينة. وكما يتضح من هذا المثال، تتضمن عقود مبادلة السلع النفط الخام عادةً. 

عقود مبادلة العملات – Currency Swaps 

في عقد مبادلة السلع يتبادل الأطراف مدفوعات الفائدة والمبلغ الأساسي من خلال عملات مختلفة، وعلى عكس عقد مبادلة سعر الفائدة، لا يكون المبلغ الأساسي مبلغا افتراضيًا، وإنما يتم مبادلته مع التزامات الفائدة. قد تحدث عقود مبادلة العملة بين دولتين. 

عقود مبادلة الدين Debt-Equity Swaps 

يتضمن عقد مبادلة الدين مبادلة الدين بالأسهم، وفي حالة الشركات المتداولة في البورصة هذا يعني مبادلة السندات بالأسهم العادية، وهي طريقة تستخدمها الشركات لإعادة تمويل ديونها أو إعادة تخصيص هيكل رأسمالها

عقود مبادلة إجمالي العائد – Total Return Swaps 

في عقد مبادلة إجمالي العائد، يتم مبادلة إجمالي العائد من أصل معين بسعر فائدة ثابت، وهذا يمنح الطرف الذي يمنح سعر الفائدة الثابت وصولاً إلى الأصل الأساسي، سواء كان سهم أو مؤشر. على سبيل المثال، يستطيع المستثمر دفع سعر فائدة ثابت مقابل ارتفاع قيمة رأس المال بالإضافة إلى مدفوعات توزيعات الأرباح عن مجموعة من الأسهم. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/s/swap.asp