مفاهيم

الإدارة النشطة

إن مصطلح الإدارة النشطة (Active Management) يشير ضمنًا إلى وجود مدير أموال محترف أو فريق من المحترفين يتتبعون أداء محفظة استثمارات العميل، ويتخذون قرارات شراء وبيع الأصول والاحتفاظ بها بانتظام. إن هدف المدير النشط هو أن يتفوق على أداء السوق العام.

قد يعتمد المديرون النشطون على تحليل الاستثمار والبحوث والتوقعات، وكذلك على حكمهم الشخصي وخبرتهم، في اتخاذ القرارات المتعلقة ببيع وشراء الأصول.

إن نقيض الإدارة النشطة هو الإدارة السلبية، والتي تُسمى أيضًا بـ “الفهرسة” (indexing). إن مَن يُطبقون الإدارة السلبية يؤمنون أن بإمكانهم تحقيق أفضل النتائج من خلال شراء الأصول التي تعكس نشاط مؤشر أو مؤشرات سوقية محددة، والاحتفاظ بتلك الأصول لمدة طويلة، وتجاهل التقلبات اليومية في الأسواق.

إن المستثمرين الذين يؤمنون بالإدارة النشطة لا يتبعون فرضية السوق الكفء، التي تنص على أنه من المستحيل هزيمة السوق على المدى الطويل. بمعنى، أن متخصصي اختيار الأسهم الذين يقضون يومهم في شراء وبيع الأسهم لاستغلال تقلباتها المتكررة؛ لن يحققوا على المدى الطويل نجاحًا أكبر من المستثمرين الذين يشترون مكونات المؤشرات الرئيسية المُستخدَمة في تتبع أداء الأسواق مع مرور الوقت.

 

عيوب الإدارة النشطة

إن الأموال المُدارة باستخدام الإدارة النشطة رسومها أعلى من الأموال المُدارة باستخدام الإدارة السلبية، ويدفع المستثمر مقابل الجهود المستمرة التي يبذلها مستشاري الاستثمار المتخصصون في الإدارة النشطة، واحتمالية تحقيق عوائد مالية أكبر من العوائد السائدة في الأسواق ككل.

تتطلب الإدارة السلبية بذل جهد لمرة واحدة فقط لاختيار الأصول المناسبة للمستثمر المنفرد، يليها إعادة موازنة المحفظة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتتبع سير الأمور من وقت لآخر.

إن المستثمر الذي يدرس تطبيق الإدارة النشطة يجب أن يدرس بعناية العائدات الفعلية بعد خصم الرسوم التي يحصل عليها المدير.

مميزات الإدارة النشطة

يستخدم المستثمر خبرة مدير الصندوق الاستثماري وحُكمه الشخصي في صندوق الاستثمار المُدار باستخدام الإدارة النشطة، فالمدير النشط الذي يدير صندوق صناعة سيارة قد يمتلك خبرة موسعة في المجال، وقد يستثمر في مجموعة مختارة من أسهم السيارات التي رأى المدير أنها مُقيّمة بأقل من قيمتها.

يتمتّع مديرو الصندوق الاستثماري النشط بمرونة أكبر، لأن عملية الاختيار بها حرية أكبر من الموجودة في صندوق استثمار المؤشر، لأن الأخيرة يجب أن تكون اختياراتها متوافقة قدر الإمكان مع اختيار ووزن الاستثمارات الموجودة في المؤشر.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/a/activemanagement.asp