مفاهيم

بطاقة الأداء المتوازن

يشير مصطلح بطاقة الأداء المتوازن (Balanced Scorecard) (أو BSC) إلى مقياس أداء الإدارة الاستراتيجية المُستخدَمة في تحديد وتحسين وظائف الأعمال الداخلية المتنوعة، والنتائج الخارجية الناتجة عنها، وتُستخدَم في قياس أداء المنظمات وتزويدها بالتقييمات والملاحظات اللازمة.

إن جمع البيانات مهم جدًا لأنه يوفّر البيانات الكمية اللازمة للمديرين والتنفيذيين ويساعدهم على تفسير المعلومات. يستطيع موظفي الشركة استخدام تلك المعلومات في اتخاذ قرارات مفيدة أكثر بالنسبة لمستقبل منظماتهم.

تقيس بطاقة الأداء المتوازن رأس المال الفكري للشركة، مثل التدريب والمهارات والمعرفة وأي معلومات أخرى مملوكة للشركة تمنحها ميزة تنافسية في السوق. يعزز نموذج بطاقة الأداء المتوازن السلوك الجيد في المنظمة، وذلك من خلال فصل أربعة مجالات مختلفة تحتاج إلى تحليل في الشركة وتشمل:

  • التعلم والنمو
  • العمليات التجارية
  • العملاء
  • التمويل

تُستخدَم بطاقة الأداء المتوازن في جمع المعلومات المهمة، مثل الأهداف والقياسات والمبادرات، الناتجة عن تلك الوظائف الأساسية الأربع في الشركة. تستطيع الشركات تحديد العوامل التي تعيق أداء الأعمال بسهولة، وتحديد التغييرات الاستراتيجية اللازمة، وتتبُعها باستخدام بطاقات الأداء المستقبلية.

توفّر بطاقات الأداء معلومات عن الشركة ككل عند استعراض أهداف الشركة، وقد تستخدم المنظمة نموذج بطاقة الأداء المتوازن في تطبيق تخطيط الإستراتيجية لمعرفة أين يتم إضافة القيمة داخل المنظمة. قد تستخدم الشركة أيضًا بطاقة الأداء المتوازن في تطوير المبادرات والأهداف الإستراتيجية عن طريق تكليف الأقسام المختلفة في الشركة بالمهام والمشاريع المناسبة لمجالهم، بهدف تعزيز الكفاءات المالية والتشغيلية، وبالتالي تحسين المحصلة النهائية للشركة.

خصائص نموذج بطاقة الأداء المتوازن

تُجمع المعلومات وتُحلل من أربعة مجالات في الشركة:

  1. يُحلل النمو والتعلم من خلال بحث مصادر التدريب والمعرفة.
  2. تُقيّم العمليات التجارية من قبل الإدارة التشغيلية لتتبع أي فجوات أو تأخيرات أو عجز أو هدر في العمليات.
  3. تُجمع آراء العملاء لقياس رضا العميل عن جودة وسعر وتوافر المنتجات أو الخدمات، ويعبر العملاء عن مدى رضاهم عن المنتجات الحالية.
  4. تُستخدم البيانات المالية مثل المبيعات والنفقات والدخل لفهم الأداء المالي، وقد تتضمن تلك القياسات المالية المبالغ النقدية بالريال، والنسب المالية، والتفاوت في الميزانيات، أو أهداف الدخل.

تشمل تلك الأهداف الأربعة رؤية واستراتيجية المنظمة، وتتطلب إدارة نشطة تحلل البيانات المُجمّعة.

مزايا بطاقة الأداء المتوازن (BSC)

تزوّد بطاقات الأداء الإدارة برؤية ثاقبة حول خدمات الشركة وجودتها، علاوة على تتبع سجل الشركة المالي. إن قياس كل هذه العوامل يمكّن المديرين التنفيذيين من تدريب الموظفين وأصحاب المصلحة الآخرين، وتزويدهم بالتوجيه والدعم اللازمين، وتوصيل أهدافهم وأولياتهم، مما يساعد بدوره على تحقيق أهدافهم المستقبلية.

 

أمثلة على بطاقة الأداء المتوازن

تتواصل البنوك مع العملاء وتُجري استطلاعات لقياس مدى رضاهم عن مستوى خدمة عملاء البنك، وتشمل تلك الاستطلاعات تقييم زيارات العملاء الأخيرة للمصرف، وتحتوي على أسئلة حول أوقات الانتظار، والتفاعل مع موظفين البنك، ورضاهم العام عن التجربة ككل. قد تطلب الاستطلاعات من العملاء أيضًا كتابة مقترحات لتحسين الأداء. يستخدم مديري البنوك تلك المعلومات للمساعدة في إعادة تدريب الموظفين إذا كان هناك مشكلة في الخدمة، وتحديد أي مشكلات يعانيها العملاء مع المنتجات أو الإجراءات أو الخدمات.

في بعض الحالات الأخرى، قد تستخدم الشركات شركات خارجية في جمع التقارير وتوفير البيانات والمعلومات، والخدمات الاستشارية لمساعدة الشركة على تحديد المشكلات في عملياتها، وإجراء تحسينات في المستقبل، وتفعل الشركات الخارجية ذلك من خلال إجراء الاستطلاعات في الصناعات المتنوعة، بما في ذلك قطاع الخدمات المالية وصناعات السيارات، وتجمع البيانات وترفع بها تقارير إلى الشركة التي عينتها.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/b/balancedscorecard.asp