مفاهيم

الزعزعة الرقمية

إن الزعزعة الرقمية (Digital Disruption) هي تحوّل ناتج عن ظهور تقنيات ونماذج أعمال رقمية، وتؤثر تلك التقنيات والنماذج الجديدة المبتكرة على قيمة المنتجات والخدمات الحالية التي توفّرها الصناعة، ولهذا يُستخدم مصطلح “زعزعة” (disruption)، لأن ظهور تلك المنتجات/الخدمات والأعمال الرقمية الجديدة يسبب زعزعة في استقرار السوق الحالي، ويثير الحاجة إلى إجراء عملية إعادة تقييم.

تحدث الزعزعة الرقمية بصفة عامة بعد ظهور ابتكار رقمي، مثل “البيانات الضخمة” (Big Data)، و”تعلم الآلة” (ML)، و”إنترنت الأشياء” (IoT)، أو حركة “احضر جهازك الخاص” (BYOD). من ثمّ، يمكن القول أن الابتكار الرقمي يؤثر على كيفية تطور توقعات وسلوكيات المستهلك، ويجعل المنظمات تغير طريقة إنشاء المنتجات والخدمات، وإنتاج مواد التسويق، وتقييم تعليقات المستهلكين. قد يحدث هذا التغيير في الاستراتيجية الرقمية على المستوى الفردي أو التنظيمي أو على مستوى الصناعة أو المجتمع.

أمثلة على الزعزعة الرقمية

  • شركات الكاميرات الرقمية تسببت في زعزعة صناعة أفلام التصوير ومعالجة الصور.
  • نموذج أعمال اقتصاد الاشتراك ” subscription economy” الذي تستخدمه شركة مثل أمازون ونتفليكس تسبب في زعزعة في صناعات الإعلام والترفيه، لأنه غير طريقة وصول المستهلكين إلى المحتوى، وطريقة إنفاق المُعلنين على الإعلان والتسويق.
  • المنتجات المجانية، مثل موقع لينكد إن ودروب بوكس، التي تتيح للمستخدمين استخدام عينة من منتج أساسي، مع إتاحة خيار الدفع مقابل الحصول على المنتج الكامل، وتركز أكثر على بناء علامة تجارية مشهورة خلف المنتج أو الخدمة.
  • الخدمات حسب الطلب، مثل شركة أوبر، سببت زعزعة في استقرار الخدمات التقليدية مثل التاكسي.
  • زيادة شعبية أجهزة القراءة الإلكترونية غيرت شكل صناعة الطباعة والنشر.

كيف تؤثر الزعزعة الرقمية على الشركات والأعمال التجارية؟

يجب على المنظمات تقبُل الزعزعة الرقمية واستيعابها حتى تكتسب ميزة تنافسية، فعندما تمر صناعة ما بزعزعة رقمية، يُعَد هذا مؤشرًا على أن احتياجات المستهلك تتغيّر، وبناء على ذلك، يتيح فهم الزعزعة للشركات الحفاظ على سعادة عملائهم الحاليين، وخلق فرص جديدة للعملاء الجدد، كما يمنح الشركات فكرة أفضل عن السلوك البشري وكيف تظهر الاتجاهات (التريندات) مع مرور الوقت. هناك بعض الممارسات التي تحوّل الزعزعة الرقمية إلى فرصة:

  1. البحث عن أفكار لمنتجات وخدمات وقنوات جديدة ومتفردة جدًا.
  2. استخدم بيانات العملاء بطريقة جديدة ومبتكرة.

المصدر:

https://searchcio.techtarget.com/definition/digital-disruption