مفاهيم

المنتَج المُعزّز

إن المنتَج المُعزّز (Augmented Product) هو المنتج الذي حسّنه بائعه عن طريق إضافة خصائص أو خدمات إضافية إليه، وذلك لتمييزه عن نفس المنتج الذي يقدمه منافسيه. يتضمن تعزيز المنتج إضافة مزايا أو ملحقات ملموسة زائدة عن المنتج نفسه.

تشمل الأمثلة على الخصائص المُستخدَمة في عمل المنتجات المُعززة كل من التوصيل المجاني أو تركيب الخدمة في المنزل مجانًا، كما تقدم شركات التجميل إمكانية عمل مكياج كامل مجانًا وعينات صغيرة مجانية لتعزيز منتجاتها.

يرى خبراء التسويق أن كل منتج له ثلاث نسخ على الأقل: المنتج الأساسي، والمنتج الفعلي، والمُنتَج المعزز.

المُنتَج الأساسي (Core Product)

إن المنتج الأساسي ليس منتجًا ماديًا، وإنما المزايا التي يقدمها المنتج إلى المستهلك. كمثال، الحذاء الرياضي سيجعل المستهلك أكثر صحة، والهاتف الجديد سيساعده على التواصل بكفاءة أكبر.

المُنتج الفعلي (Actual Product)

إن المُنتَج الفعلي هو عنصر متاح للبيع، ويحتوي على علامة تجارية وتصميم وتغليف متميزين. عل سبيل المثال، يجب أن تعمل السيارة بسلاسة بجميع مميزاتها، لتقديم المنتج الأساسي وخلق قيمة للمستهلك.

المُنتَج المُعزّز (Augmented Product)

يضيف المنتج المعزز مميزات وخدمات تميزه عن المنتجات المماثلة التي يقدمها المنافسون. لا تغير الإضافات المنتج الفعلي، وقد يكون لها تأثير ضئيل على تكلفة إنتاج المنتج، ولكن قد يكون للمنتج المعزز قيمة تحث المستهلك على شرائه، قد تُمكّن القيمة المضافة البائع من الحصول على سعر أعلى أيضًا.

أمثلة على المنتجات المعززة

لا يخفى على أحد أن الشركات التي يمكنها إنتاج منتجات معززة بشكل فعّال تخلق تجربة شراء إيجابية، كما تزيد فرصتها في تطوير قاعدة مخلصة من العملاء المتكررين.

تلفزيون أبل (Apple Tv):

أطلقت شركة أبل خدمة لبث الفيديو والأعمال التلفزيونية عام 2019، وصممت الشركة إضافة أو تعزيز لأي شخص يشتري جهازًا من الشركة لزيادة الوعي بالمنتج الجديد، وزيادة مبيعات الأيفون الهابطة، وعرضت الإعلان التالي في موقع الشركة: “بدايةً من اليوم، أي عميل يشتري جهاز آيفون أو آيباد أو تلفزيون أبل أو آيبود أو ماك يمكنه الحصول على خدمة “أبل تي في بلس/Apple TV+” مجانًا لمدة عام”.

الخصومات والهدايا المجانية

إن الكوبون الذي يمنح المستهلك خصمًا على المشتريات المستقبلية يُعتبر تعزيزًا للمنتج، وكذلك عرض استرداد المنتج إذا كان العميل غير راضي عنه. إن كتاب الوصفات المجاني عند شراء جهاز مطبخ يُعتبر منتج مُعزز أيضًا.

إن المشتريات غالية الثمن يصاحبها معززات إضافية عادةً، مثل عروض تقسيط مشتريات الأثاث في المتاجر، أو التجربة المجانية، أو التوصيل المجاني، فكلها أشياء تعزز المنتج المعروض. إن شركة قنوات التلفزيون التي تتنافس مع شركة أخرى قد تعرض أوقات تركيب ملائمة للعملاء أكثر من منافسيها كتعزيز.

الخدمات المجانية تسهّل البيع

إن خدمة العملاء الجيدة والجو المريح في المتجر هي تعزيزات تضيفها المتاجر لمجموعة كاملة من المنتجات، علاوة على سياسة الاسترجاع، والعروض الترويجية داخل المتجر. إن متجر التجزئة الذي يبيع أجهزة الطبخ قد يعرض صفوف طبخ مجانية مع كل منتج يتم شراءه. على سبيل المثال، تقدّم شركة أبل في متاجرها صف توجيهي وتعليمي حول كيفية استخدام منتجاتها. أحد الأمثلة الأخرى على التعزيز هو موقع الويب الذي يساعد المستهلكين على معرفة مزيد من المعلومات حول المنتج أو الخدمة، بالإضافة إلى توافر فريق دعم عبر الانترنت.

يتوافر أمام المستهلكين كَم كبير من الخيارات عند تفكيرهم في شراء أي منتج، والمنتج المُعزز يميّز نفسه عن المنتجات الأخرى المشابهة التي يقدمها آخرون.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/a/augmented-product.asp