مفاهيم

العربون

إن العربون ( Earnest Money ) مبلغ مالي يدفعه المشتري إلى البائع في وقت إنشاء العقد، ويُطلق عليه أحيانًا مصطلح “وديعة حُسن النية”، وهدفه الأساسي هو التأكد من جدية المشتري وتنفيذه للعقد. يُستخدَم العربون عادةً في الصفقات العقارية، ويهدُف إلى منح مشتري العقار وقتًا إضافيًا لجمع باقي المبلغ المتفق عليه، ومنح البائع ضمان للاستمرار في الصفقة.

يُسلّم المشتري العربون للبائع عند توقيع عقد البيع أو اتفاقية الشراء في معظم الحالات، ولكن يمكن إرفاقه بعرض الشراء أيضًا. يُحفَظ مبلغ العربون بمجرد إيداعه في حساب ضمان بنكي حتى إتمام الصفقة، وتُضاف الوديعة حينها إلى الدفعة المقدمة التي يدفعها المشتري والتكاليف النهائية.

عندما يقرر المشتري شراء منزل من بائع، يدخل الطرفان في عقد معًا، ولا يُلزم العقد المشتري بشراء المنزل لأن التقارير الصادرة عن تفتيش وتثمين المنزل لاحقًا قد تكشف عن وجود مشكلات فيه، ولكن العقد يضمن أن البائع سيمتنع عن بيع المنزل لشخص آخر أثناء فحصه وتثمينه. يقدّم المشتري “وديعة عربون” (Earnest Money Deposit) (أو EMD) كدلالة على حسن نيته في شراء العقار.

قد يتمكّن المشتري من استعادة مبلغ العربون على سبيل المثال: إذا تم اكتشاف أن عملية تثمين المنزل أقل من سعر البيع المطلوب، أو اكتشاف عيوب لم تكن مدرجة في العقد.

إن مبلغ العربون ليس قابلاً للاسترداد دائما، كمثال: يستطيع البائع الاحتفاظ بالعربون إذا قرر المشتري عدم إكمال عملية شراء المنزل لأسباب غير مُدرجة في العقد، أو لأن المشتري لم يلتزم بالجدول الزمني المنصوص عليه في العقد. سيتنازل المشتري بالطبع عن مبلغ الوديعة إذا غيّر رأيه وقرر عدم الشراء.

يستطيع البائع والمشتري التفاوض على مبلغ العربون، الذي يتراوح عادةً بين 1% و2% من سعر شراء المنزل، ويعتمد المبلغ على طبيعة السوق.

يمثّل مبلغ العربون نسبة من سعر البيع عادةً، ولكن بعض البائعين يفضلون فرض مبلغ ثابت، مثل 20000 ريال سعودي أو 35000 ريال سعودي، وكلما زاد مبلغ الوديعة، زادت جدية المشتري في عين البائع. بناء على ذلك، يجب على المشتري تقديم عربون مرتفع بما يكفي لإثبات جديته وقبوله، ولكن ليس مرتفعًا أكثر من اللازم بحيث يخاطر بفقدان مبالغ لا داعي لها.

يُسدد مبلغ الوديعة باستخدام شيك معتمد أو شيك شخصي أو تحويل مصرفي إلى حساب ائتمان أو حساب ضمان بنكي مملوك لسمسار عقاري، أو شركة محاماة، أو شركة متخصصة في التحقق من ملكية العقارات قبل بيعها. تُحفَظ الأموال في الحساب حتى إتمام العقد، وحينها تُعتبر جزءًا من الدفعة المقدمة والتكاليف الختامية التي يدفعها البائع.

يستطيع المشترون المحتملون القيام بعدّة أشياء لحماية ودائع العربون التي يدفعونها.

تأكد من تضمين الفحص مع شروط التمويل في العقد، لأن البائع لن يتنازل عن العربون بدونها إذا لم يستطيع المشتري جمع الأموال اللازمة، أو وجد عيبًا في العقار أثناء الفحص.

اقرأ شروط العقد وافهمها جيدًا والتزم بها. كمثال، إذا نص العقد على أن فحص المنزل يجب إكماله في تاريخ معين، يجب على المشتري الالتزام بهذا الموعد أو المخاطرة بفقدان العربون والمنزل.

تأكد من التعامل مع العربون بطريقة ملائمة، إذ يجب تحويل الوديعة إلى طرف ثالث حسن السمعة، مثل شركة سمسرة عقارات معروفة، أو شركة ضمان، أو شركة تحقق من العقارات قبل بيعها، أو شركة محاماة (لا تمنح الوديعة إلى البائع مباشرةً أبدًا). يجب على المشترين التحقق من حفظ الأموال في حساب ضمان، والحصول على إيصال بها دائمًا.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/e/earnest-money.asp