مفاهيم

الصفقة

إن الصفقة أو المعاملة (Transaction) هي اتفاق مكتمل بين مشتري وبائع لتبادل البضائع والخدمات أو الأصول المالية، ولكن هذا التعريف قد يصبح معقدًا أكثر في مجال محاسبة الأعمال التجارية. ستُسجّل الصفقة مبكرا أو لاحقًا، سيعتمد ما إذا كانت الشركة تستخدم المحاسبة على أساس الاستحقاق أم المحاسبة النقدية.

إن أسلوب المحاسبة على أساس الاستحقاق يتطلب تسجيل الصفقة أو المعاملة عند حدوثها، بغض النظر هل تم استلام الأموال أو دفع النفقات أم لا.

 

إن صفقة المبيعات بين المشتري والبائع هي عملية مباشرة نسبيًا، فالشخص (أ) يدفع للشخص (ب) مقابل منتج أو خدمة، وعندما يتفقان على الشروط، تكتمل الصفقة.

يزداد تعقيد الصفقات في عالم المحاسبة لأن الأعمال التجارية أو الشركات قد تجري الصفقة اليوم ولكنها لا تُسويها بشكل نهائي إلا في تاريخ مستقبلي، أو قد يعرفون الإيرادات أو النفقات المُتوقعة ولكن تاريخ استحقاقها لم يحن بعد، كما أن الصفقات مع طرف ثالث قد تزيد تعقيد العملية أيضًا.

إن استخدام الشركة لأسلوب المحاسبة على أساس الاستحقاق أو المحاسبة النقدية في تسجيل معاملات الدخل والنفقات يؤثر على تقاريرها المالية والضريبية.

استخدام المحاسبة الاستحقاقية أو المحاسبة على أساس الاستحقاق

إن الشركة التي تستخدم المحاسبة الاستحقاقية تسجل الدخل عند إكمال الخدمة أو تسليم البضائع.

أمثلة على المحاسبة الاستحقاقية

على سبيل المثال، الشركة التي تبيع البضائع إلى العميل بالدين في أكتوبر، ستسجل المعاملة فورًا كبند في الحسابات المستحقة، وستُسجَل كدخل في أكتوبر حتى إذا لم يدفع العميل ثمن البضائع الفعلي إلا في ديسمبر أو دفعه على أقساط.

يسري نفس الأمر على البضائع أو الخدمات التي تشتريها الشركة، وتُسجل نفقات الأعمال عند استلام المنتجات أو الخدمات، فاللوازم التي تم شراءها بالدين في إبريل ستُسجل كنفقات في شهر إبريل، حتى إذا لم تسدد الشركة ثمنها الفعلي حتى شهر مايو.

استخدام المحاسبة النقدية

تستخدم معظم الشركات الصغيرة، وخاصة المؤسسات الفردية والشراكات، طريقة المحاسبة النقدية، حيث تسجّل الدخل عند استلام النقود أو الشيكات أو مدفوعات بطاقات الائتمان من العملاء.

أمثلة على المحاسبة النقدية

على سبيل المثال، باعت شركة أدوات بقيمة 40000 ريال سعودي إلى عميل في شهر مارس، ودفع العميل الفاتورة في أبريل، في تلك الحالة ستعترف الشركة بالبيع بعد استلام المبلغ النقدي في أبريل فقط.

وفي الوقت ذاته، تسجل النفقات عند سدادها فعليًا فقط، على سبيل المثال، قد تشتري الشركة لوازم مكتبية بقيمة 2000 ريال سعودي في مايو وتدفع مقابلها في شهر يونيو، في تلك الحالة ستعترف الشركة بالشراء عندما تدفع الفاتورة في شهر يونيو.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/t/transaction.asp