مفاهيم

خدمة التوصيل غير المدفوعة

خدمة التوصيل غير المدفوعة (Delivery Duty Unpaid) (DDU) هي مصطلح تجارة دولية قديم يشير إلى أن البائع مسؤول عن توصيل البضائع بأمان إلى وجهة معينة، وسداد جميع مصاريف النقل، وتحمل جميع المخاطر أثناء النقل. وبمجرد وصول البضائع إلى الموقع المتفق عليه، يصبح المشتري مسؤولًا عن دفع رسوم الاستيراد، فضلًا عن تكاليف النقل الإضافية. بينما “خدمة التوصيل المدفوعة” (Delivered Duty Paid ) (DDP) تشير إلى أن البائع يجب أن يدفع الرسوم، وتراخيص الاستيراد وأي ضرائب.

 

إن مصطلح خدمة التوصيل غير المدفوعة (DDU) لم يضف إلى أحدث نسخة من مصطلحات التجارة الدولية الصادرة عن الغرفة التجارية الدولية عام 2010م، والمصطلح الرسمي الحالي الذي يصف وظيفة خدمة التوصيل غير المدفوعة (DDU) هو التسليم للمكان (Delivered-at-Place) (DAP)، ولكن مصطلح خدمة التوصيل غير المدفوعة مازال يُستخدم في لغة التجارة الدولية. ويستخدم المصطلح متبوعًا بموقع التسليم عادةً، مثال: “DDU: ميناء لوس أنجلوس”.

إن تطبيق خدمة التوصيل غير المدفوعة معناه أن البائع يتحمل جميع المخاطر حتى تسليم البضائع إلى موقع معين، وبعدها يتحمل المشتري أي مخاطر أخرى.

إن ترتيبات خدمة التوصيل غير المدفوعة معناها أن البائع يحصل على جميع التراخيص، ويطبق أي إجراءات رسمية خاصة بتصدير البضائع، كما يتحمل مسؤولية جميع التراخيص والتكاليف الخاصة بنقل البضائع في بلدان العبور، وكذلك تقديم فاتورة بجميع تكاليفها. تحمل البائع جميع المخاطر حتى يتم تسليم البضائع إلى الموقع المحدد، ولكن ليس عليه أي التزام بالحصول على تأمين على البضائع.

يتحمل المشتري مسؤولية الحصول على جميع التراخيص الضرورية لاستيراد البضائع، وسداد جميع الضرائب والرسوم وتكاليف التفتيش ذات الصلة. يتحمل المشتري كذلك جميع المخاطر المتضمنة في تلك العملية، كما يتحمل المشتري جميع تكاليف ومخاطر نقل البضائع بعد وضعها تحت تصرفه.

 

اعتبارات خاصة

إن الغرفة التجارية الدولية (International Chamber of Commerce) (ICC) هي منظمة تكونت بعد الحرب العالمية الأولى، وكان هدفها تعزيز الازدهار في أوروبا عن طريق وضع معايير للتجارة الدولية، ونشرت تلك المنظمة عام 1936م مجموعة من المصطلحات الموحدة الخاصة بأنواع اتفاقيات الشحن المختلفة، وأطلقت عليها “مصطلحات التجارة الدولية” والمعروفة باسم إنكوترمز (Incoterms).

إن مصطلحات التجارة الدولية هي شروط العقد التي تحدد مَن يتحمل تكاليف ومخاطر المعاملات الدولية، وهي عُرضة للتغيير حسب تقدير الغرفة التجارية الدولية. ونظرًا للتشابكات القانونية واللوجستية في الشحن الدولي، تسعى الغرفة التجارية الدولية إلى تبسيط الأمور على الشركات عن طريق توحيد مصطلحاتها، ويمكن شراء نسخة مصطلحات التجارة الدولية المنقحة لعام 2020م من موقع المنظمة.

 

أهم النقاط

  • إن خدمة التوصيل غير المدفوعة (Delivery Duty Unpaid) (DDU) هي مصطلح تجارة دولية قديم يشير إلى أن البائع مسؤول عن توصيل البضائع بأمان إلى وجهة معينة، بينما يتحمل المشتري رسوم الاستيراد.
  • خدمة التوصيل المدفوعة (Delivered Duty Paid) (DDP) تشير إلى أن البائع يجب أن يدفع الرسوم، وتراخيص الاستيراد وأي ضرائب.
  • مازال مصطلح خدمة التوصيل غير المدفوعة شائع الاستخدام في عقود النقل، رغم أن الغرفة التجارية الدولية استبدلته رسميًا بمصطلح التسليم للمكان (Delivered-at-Place) (DAP).

 

 

المصدر: www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *