ريادة الأعمال

تحليل الصناعة

تحليل الصناعة (Industry Analysis) هي وظيفة أعمال يُجريها أصحاب الشركات، وغيرهم من الأفراد؛ لتقييم بيئة الشركات الحالية. يساعد هذا التحليل الشركات على فهم العناصر الاقتصادية المتنوعة في السوق، وكيف يمكن استخدام هذه العناصر المتنوعة للحصول على ميزة تنافسية. وعلى الرغم من أنه يمكن لأصحاب الشركات تحليل الصناعة وفقًا لاحتياجاتهم المحددة إلا أن هناك بعض المعايير الأساسية لإجراء هذه الوظيفة المهمة.

 

الحقائق

عادة ما يُجري أصحاب الشركات الصغيرة تحليل الصناعة قبل بدء أعمالهم. ويتم تضمين هذا التحليل في خطة أعمال رائد الأعمال التي تحدد عناصر محددة في السوق الاقتصادية. وهذه العناصر قد تشمل عدد المنافسين، وتوافر السلع البديلة، والأسواق المستهدفة، والمجموعات السكانية أو مختلف المعلومات التجارية الأساسية. وتُستخدم هذه المعلومات بشكل شائع لتأمين تمويل خارجي من البنوك أو المقرضين لبدء مشروع تجاري جديد.

 

الخصائص

تشمل خصائص تحليل الصناعة مراجعة الأسس الاقتصادية، والسياسية لبيئة الأعمال. وغالبًا ما تتضمن المراجعات الاقتصادية فحصًا لدورة أعمال الصناعة. تساعد دورة الأعمال الأفراد على فهم ما إذا كانت الصناعة تنمو أم وصلت إلى ذروتها أم هي في تراجع، وانخفاض. بينما تساعد المراجعة السياسية الأفراد على فهم مقدار الضرائب، والتنظيم الحكومي في صناعة الأعمال. وقد تؤدي الصناعات التي تشارك فيها الحكومة بشكل كبير إلى أرباح أقل للشركات العاملة فيها.

 

الاعتبارات

يمكن إجراء تحليل الصناعة باستخدام نموذج القوى الخمس الذي وضعه مايكل بورتر. مايكل بورتر هو أستاذ في جامعة هارفارد اشتهر بإنشاء نموذج تحليل صناعي متخصص. يستعرض نموذج القوى الخمس كل من: قوة المورّد، وقوة المشتري، وتهديد البدائل، وحواجز الدخول إلى السوق، والتنافس بين الشركات بسبب التنافس على القوى الأربع السابقة. وتساعد أداة تحليل الصناعة القياسية هذه الأفراد على استخدام إجراء إداري ثبتت فعاليته مع مرور الزمن في الحصول على تحليل أعمال ذكي.

 

الإطار الزمني

قد يحتاج أصحاب الشركات إلى إجراء العديد من التحليلات في مجال الصناعة طوال حياة الشركة حيث أن الأسواق الاقتصادية في حالة تغير مستمر، وقد تتسبب في تغيرات كبيرة ناتجة عن التحولات في السياسات. و من الصحيح أن الشركات الصغيرة قد تواجه صعوبة في إجراء تحليل الصناعة في الوقت المناسب إلا أن الشركات الكبيرة أو العامة في المقابل تجري تحليلًا كل ثلاثة أشهر. وغالبًا ما يتم تضمين نتائج تحليلاتهم في بيانات تطلعية في تقارير ربع سنوية أو سنوية.

 

رأي الخبير

قد يحتاج مُلاك الشركات الصغيرة إلى طلب مساعدة خارجية لإجراء تحليل الصناعة. وقد يوفر مستشارو الإدارة، وشركات المحاسبة العامة أو إدارة الأعمال التجارية الصغيرة (SBA) كَمًا هائلاً من الموارد التي يمكن استخدامها في تحليلات الصناعة المتنوعة. ستوفّر هذه المعلومات وقتًا ثمينًا على صاحب العمل التجاري حيث أنه لن يحتاج إلى إجراء تحليل جديد عندما يكون هناك بالفعل تحليل جاهز من أحد المنظمات المهنية.

 

المصدر: smallbusiness.chron.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *