مفاهيم

البند الاستثنائي

البند الاستثنائي (Extraordinary Item) يتكون من الأرباح والخسائر الناتجة عن أحداث غير عادية وغير متكررة بطبيعتها، ويتم تصنيف هذه البنود وعرضها والإفصاح عنها بشكل منفصل في القوائم المالية الخاصة بالشركة، كما تُشرَح البنود الاستثنائية بشكل أكثر تفصيلاً في الملاحظات المُلحقة بالقوائم المالية. تعرض الشركات البند الاستثنائي بشكل منفصل عن أرباحها التشغيلية حيث أنها ربح أو خسارة تحدث عادةً لمرة واحدة ومن غير المتوقع أن تتكرر في المستقبل.

 

قبل عام 2015م كانت الشركات تبذل جهودًا طائلة في تحديد ما إذا كان من الواجب اعتبار حدث ما استثنائيًا أم لا. إن الأرباح والخسائر للبنود الاستثنائية قبل حسم الضرائب يجب أن تظهر بشكل منفصل في قائمة الدخل بعد دخل العمليات المستمرة.

وفي يناير 2015م، تغيرت مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) في الولايات المتحدة الأمريكية، وحُذِف منها مفهوم البنود الاستثنائية. لقد حذف مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) مفهوم البنود الاستثنائية من مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP)؛ لتقليل تكلفة وتعقيد إعداد القوائم المالية. هذا التحديث ألغى فقط حاجة الشركات ومراجعيها تحديد ما إذا كان حدث ما نادرًا جدًا بحيث يصبح مؤهلًا للتصنيف كبند استثنائي وذلك ابتداء من العام المالي 2015م. ولا يزال على الشركات الإفصاح عن أي أحداث غير معتادة وغير متكررة ولكن دون تصنيفها كاستثنائية. أيضًا، لم تعد الشركات مضطرة لتقييم تأثير البنود الاستثنائية على ضريبة الدخل وتقديم تأثيرها على ربحية السهم (EPS).

ترك هذا التحديث المحاسبي متطلبات الإبلاغ والإفصاح عن الأحداث أو المعاملات غير المعتادة وغير المتكررة  كما هي، وبينما لم تعد الشركات مضطرة لوصف الأحداث وتأثيرها على أنها استثنائية، فما زال يتعين عليها الإفصاح عن الأحداث غير المتكررة وغير المعتادة على قائمة الدخل، وتوضيح تأثيرها قبل حساب ضرائب الدخل.

تسمح مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) للشركات أيضًا بمنح تلك الأحداث أسماء أكثر تحديدًا، مثل “آثار الحريق في منشأة الإنتاج”. أما المعايير الدولية للتقرير المالي (IFRS) فلا تدرج البنود الاستثنائية في معاييرها المحاسبية.

 

متطلبات البند الاستثنائي

تعتبر المعاملة أو الحدث استثنائيًا إذا كان غير معتاد وغير متكرر معًا. ويجب أن يكون الحدث غير المعتاد غير اعتيادي بشكل مطلق وغير مرتبط بالأنشطة التشغيلية المعتادة للشركة، ويجب أن يُتوقع بشكل معقول ألا يتكرر في المستقبل.

وقد كان من الشائع بالنسبة لبعض الشركات عدم تقديم هذا البند لسنوات. بالإضافة إلى فصل تأثير البنود الاستثنائية على قائمة الدخل كان يتعين على الشركات تقدير ضرائب الدخل من هذه البنود، والإفصاح عن تأثيرها على ربحية السهم (EPS).

وتشمل الأمثلة على البنود الاستثنائية الخسائر الناجمة عن العديد من الأحداث الكارثية مثل الزلازل، والفيضانات، والحرائق الهائلة. وعلى الرغم من أن تحديد وتقدير تأثير أحداث استثنائية معينة (مثل الحرائق) يعد سهلاً، إلا أن الأحداث الأخرى ذات الـتأثير غير المباشر على عمليات الشركة هي أكثر صعوبة في التقييم.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *