خط الائتمان

خط الائتمان  (Line of Credit) (LOC)  هو اتفاق بين مؤسسة مالية – عادةً مصرف – وعميل، يحدد أقصى مبلغ يستطيع العميل اقتراضه. يستطيع المقترض الحصول على أموال من خط الائتمان في أي وقت طالما أنها لا تتجاوز الحد الأقصى (أو الحد الائتماني) المحدد في الاتفاق، وطالما أنه يفي بالمتطلبات الأخرى مثل سداد الحد الأدنى المطلوب سداده في الوقت المحدد.

 

تتكوّن جميع خطوط الائتمان من مبلغ مالي محدد يمكن اقتراضه عند الحاجة وسداده وإعادة اقتراضه مرة أخرى. يحدد المُقرض سعر الفائدة وحجم مدفوعات السداد والقواعد الأخرى. تسمح بعض خطوط الائتمان بكتابة شيكات أو كمبيالات بينما تضيف بعض خطوط الائتمان الأخرى نوع من أنواع بطاقات الائتمان أو بطاقات الخصم. وكما ذكر سابقًا، قد يكون خط الإئتمان LOC مؤمَّن (أي بضمان) أو غير مؤمّن. وعادةً ما تخضع خطوط الائتمان غير المؤمّنة لأسعار فائدة مرتفعة.

يتمتع خط الائتمان بمرونة داخلية، وهي ميزته الرئيسية. يستطيع المقترضون طلب مبلغ معين، ولكنهم غير مضطرين لاستخدامه كله بل يمكنهم تخطيط إنفاقهم من خط الائتمان LOC بما يناسب احتياجاتهم، وسداد الفائدة عن المبلغ المقترض فقط، وليس عن مبلغ خط الائتمان كله. بالإضافة إلى هذا، يستطيع المقترضون تعديل مدفوعات السداد حسب الحاجة بناء على ميزانياتهم أو السيولة النقدية المتاحة لديهم. على سبيل المثال، يمكنهم سداد الرصيد المستحق بأكمله مرة واحدة أو سداد الحد الأدنى الشهري فقط.

 

خطوط الائتمان المؤمّنة مقارنة بغير المؤمّنة

تعتبر معظم خطوط الائتمان قروض غير مؤمّنة؛ مما يعني أن المقترض لا يقدم للمُقرض أي ضمان لدعم خط الائتمان. وأحد الاستثناءات اللافتة للنظر هي خط ائتمان ملكية المنزل (home equity line of credit) (HELOC) الذي يؤمَّن بأحد الممتلكات الموجودة في منزل المقترض.

من منظور المقرض، خطوط الائتمان المؤمّنة جذابة لأنها توفر طريقة لاسترداد الأموال المقترضة في حال التخلف عن السداد. أما من منظور الأفراد أو أصحاب الأعمال التجارية، فخطوط الائتمان المؤمّنة جذابة لأنها تأتي بحد ائتماني أعلى وأسعار فائدة أقل بكثير من خطوط الائتمان غير المؤمنة.

إشارة: تمثل بطاقة الائتمان ضمنيًا خط ائتماني يُستخدم لإجراء عمليات شراء بأموال غير متاحة معك حاليًا.

تأتي خطوط الائتمان غير المؤمّنة بأسعار فائدة أعلى من خطوط الائتمان المؤمّنة، كما أن الحصول عليها أصعب ويتطلب درجة ائتمانية أعلى عادة. يحاول المقرضون تعويض الخطر الزائد عن طريق الحد من مقدار المبلغ القابل للاقتراض وفرض أسعار فائدة أعلى. ويُعد ذلك أحد أسباب ارتفاع معدل الفائدة السنوي على بطاقات الائتمان. تعتبر بطاقات الائتمان خطوط ائتمان غير مؤمّنة فعليًا، ويمثل الحد الائتماني (مقدار ما يمكن اقتراضه من البطاقة) حدود خط الائتمان لكنك لا تتعهد بتقديم أي أصول عند فتح حساب بطاقة ائتمانية، و إن لم تسدد مدفوعات البطاقة في ميعادها؛ لن يستطيع مُصدِر بطاقة الائتمان الاستحواذ على أي شيء يخصك كتعويض.

إن خط الائتمان القابل للإلغاء هو مصدر ائتماني يمنحه بنك أو مؤسسة مالية للفرد أو العمل التجاري، ويمكن إلغاؤه أو إبطاله وفقًا لتقدير المقرض أو في ظل ظروف معينة. يستطيع البنك أو المؤسسة المالية إلغاء خط الائتمان لو تدهورت ظروف العميل المالية تدهورًا واضحًا أو إذا تعرض السوق لظروف سلبية قوية جدًا لدرجة تستحق إلغاء الائتمان كما حدث في أعقاب أزمة الائتمان العالمية عام 2008م. وقد يكون خط الائتمان القابل للإلغاء مؤمّن أو غير مؤمّن حيث يحمل غير المؤمّن معدل فائدة أعلى من المؤمّن.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن