المنتج في صورته الأساسية

المنتج في صورته الأساسية (MVP) (Minimum Viable Product) هو تقنية تطوير تتم عبر طرح المنتج الجديد في السوق في صورته الأولية حيث لا يحتوي إلا على الخصائص الأساسية الكافية لجذب انتباه العملاء فقط. يُطرح المنتج النهائي في السوق بعد تلقي تقييمات كافية من المستخدمين الأوليين للمنتج.

 

وصف المنتج في صورته الأساسية 

إن المنتج في صورته الأساسية هو نسخة المنتج المبدئية الأساسية التي تريد الشركة طرحها في السوق. قد يكون المنتج عبارة عن سيارة أو موقع ويب أو تلفزيون أو لابتوب. تُقدم الشركات النسخة الأساسية من المنتج للعملاء بغرض تقييم استجابة العملاء أو المشترين المحتملين له.
تُسهِم تقنية المنتج في صورته الأساسية (MVP) في تحسين المنتج النهائي بشكل أكبر، وتساعد على إدراك فريق البحث أو التسويق لنقاط ضعف المنتج، وقوته، والأجزاء التي تكون بحاجة للتحسين.

 

السمات الثلاث المميزة لتقنية المنتج في صورته الأساسية

  • أن المنتج يحتوي على خصائص كافية لدفع المستهلكين لشراءه، وبالتالي يصبح من الأسهل على الشركة تسويق.
  • أن هناك آلية تلقي تقييمات ما تُمكّن المستخدمين من إرسال تعليقاتهم، وآرائهم عن المنتج للشركة.
  • أن هذه التقنية تقدم مزايا مستقبلية كافية للمستخدمين الذين يستخدمون المنتج في نسخته الأولية (تمنح جوجل تحديث مجاني لنظام التشغيل لجميع مستخدمي أجهزة نيكسوس).

 

إن الفكرة هي تلقي آراء المستخدمين التي تساعد بدورها على إجراء التغييرات المرغوبة في المنتج النهائي. يختبر المنتج في صورته الأساسية (MVP) سيناريو الاستخدام الفعلي، مما يساعد الشركة بشكل كبير على إجراء التغييرات المناسبة على المنتج النهائي. على سبيل المثال، يُعتبر المنتج في صورته الأساسية (MVP) مفهوم ذي شعبية واسعة في الفضاء السايبري حيث يُطلق موقع الويب محتويًا على الخصائص الأساسية فقط؛ لتحليل كيف يستجيب العملاء للمنتج المعروض في الموقع. قد يكون منتج استهلاكي، أو منتج يُستخدم في الحياة اليومية، أو حتى خدمة يقدمها مزود موقع الويب. الفكرة هي أن تبدأ بشيء بسيط، وتتلقى آراء، وتعليقات المستخدمين عليه؛ لتعرف ما يتوقعونه من المنتج بالضبط.

 

 

المصدر: economictimes.indiatimes.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن