ريادة الأعمال

المنتج في صورته الأساسية

المنتج في صورته الأساسية (Minimum Viable Product)  إن المنتج في صورته الأساسية أو MVP هو تقنية تطوير تتم عبر طرح المنتج الجديد في السوق في صورته الأولية، بحيث لا يحتوي إلا على الخصائص الأساسية الكافية لجذب انتباه العملاء فقط. يُطرح المنتج النهائي في السوق بعد تلقي تقييمات كافية من المستخدمين الأوليين للمنتج.

الوصف المنتج في صورته الأساسية (MVP)

إن المنتج في صورته الأساسية هو نسخة المنتج المبدئية الأساسية التي تريد الشركة طرحها في السوق. قد يكون المنتج عبارة عن سيارة أو موقع ويب أو تلفزيون أو لابتوب. تُقدم الشركات النسخة الأساسية من المنتج للعملاء بهدف تقييم استجابة العملاء أو المشترين المحتملين له.
تُسهِم تقنية MVP في تحسين المنتج النهائي أكثر، وتساعد إدراك فريق البحث أو التسويق على اكتشاف نقاط ضعف المنتج وقوته، والأجزاء التي بحاجة للتحسين.

تحتوي تقنية MVP على ثلاث سمات مميزة

الأولى، أن المنتج يحتوي على خصائص كافية لدفع المستهلكين لشراء المنتج (بالتالي يصبح من الأسهل على الشركة تسويقه).

السمة الثانية هي أن هناك آلية تلقي تقييمات ما، تُمكّن المستخدمين من إرسال تعليقاتهم وآرائهم عن المنتج للشركة.

وأخيرًا، السمة الثالثة، وهي أن تلك التقنية تقدم مزايا مستقبلية كافية للمستخدمين الذين يستخدمون المنتج في نسخته الأولية (تمنح جوجل تحديث مجاني لنظام التشغيل لجميع مستخدمي أجهزة نيكسوس).

إن الفكرة هي تلقي آراء المستخدمين التي تساعد بدورها على إجراء التغييرات المرغوبة في المنتج النهائي. يختبر MVP سيناريو الاستخدام الفعلي، مما يساعد الشركة جدًا على إجراء التغييرات المناسبة على المنتج النهائي.
لنحاول فهم ذلك المفهوم بمثال. يُعتبر MVP مفهوم ذي شعبية كبيرة في الفضاء السايبري، حيث يُطلَق موقع الويب محتويًا على الخصائص الأساسية فقط، لتحليل كيف يستجيب العملاء للمنتج المعروض في الموقع.
قد يكون منتج استهلاكي، أو منتج يُستخدم في الحياة اليومية، أو حتى خدمة يقدمها مزود موقع الويب. الفكرة هي أن تبدأ بشيء بسيط، وتتلقى آراء وتعليقات المستخدمين لتعرف ما يتوقعونه من المنتج بالضبط.

 

المصدر:
economictimes.indiatimes.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *