ريادة الأعمال

التحالف الاستراتيجي

التحالف الاستراتيجي (Strategic Alliance) يعني أن تقرر شركتان مشاركة مواردهما معًا من أجل تنفيذ مشروع مفيد لكلاهما. هذا النوع من الاتفاقيات أقل تداخلاً، وإلزامًا من المشروع الاستثماري المشترك (Joint Venture) حيث منشأتين تجاريتين تقوم بجمع مواردهما؛ لإنشاء كيان تجاري منفصل تمامًا. تحافظ كلتا المنشأتان على استقلالهما في التحالف الاستراتيجي بينما تحصلان في نفس الوقت على فرصة جديدة.

 

يساعد التحالف الاستراتيجي الشركة على زيادة فعالية عملياتها، وزيادة حصتها في سوق جديدة، أو اكتساب ميزة تتفوق بها على منافس لها. يسمح هذا الاتفاق للشركتين بالتعاون معًا لتحقيق هدف مشترك مفيد لكليهما. قد توفر الميزة المكتسبة منفعة طويلة الأجل أو قصيرة الأجل، وقد تكون العلاقة بين الشريكين رسمية أو غير رسمية.

 

هدف التحالف الاستراتيجي
صحيح أن التحالف الاستراتيجي قد يكون غير رسمي إلا أن مسؤوليات كل طرف فيه تُحدَّد بوضوح بالرغم من ذلك، كما أن الاحتياجات، والمزايا التي تكتسبها الشركات المشتركة في التحالف هي ما يحدد مدة سريان التحالف.
تتضمن نتائج تكوين تحالف استراتيجي السماح لكل شركة بتحقيق نمو أصيل بسرعة أكبر من السرعة التي سينمو بها لو عمل منفردًا. فالشراكة توفر إمكانية وصول للموارد، والمعرفة التي تمتلكها شركة دون الأخرى. على سبيل المثال، لو تحالفت شركة طباعة صغيرة مع شركة أخرى تستطيع توفير مطابع عالية السرعة، فستستطيع الشركة الصغيرة تقليل تكاليف إنتاجها، واكتساب المزيد من أعمال الطباعة المحلية.
تعد التحالفات الاستراتيجية مرنة؛ لأنها تتجنب بعض العوائق التي يواجهها المشروع الاستثماري المشترك حيث لا تحتاج الشركتين لدمج رأس المال، ويمكن أن تظلا مستقلتين عن بعضهما، ولن يحل التحالف محل هدف ومهمة كل شركة.
تتضمن نتائج تكوين تحالف استراتيجي السماح لكل عمل تجاري بتحقيق نمو عضوي بسرعة أكبر من السرعة التي سينمو بها لو عمل منفردًا. قد توفر الشراكة إمكانية وصول للموارد والمعرفة التي تمتلكها شركة دون الأخرى. على سبيل المثال، لو تحالفت شركة طباعة صغيرة مع شركة أخرى تستطيع توفير مطابع عالية السرعة، تستطيع الشركة الصغيرة تقليل تكاليف إنتاجها، واكتساب المزيد من أعمال الطباعة المحلية. يحقق الاتفاق أعلى فعالية ممكنة عندما تكون ممارسات الشركتين متنوعة بدرجة كبيرة.

 

مخاطر التحالفات الاستراتيجية
قد تؤدي التحالفات الاسترتيجية لوقوع بعض المخاطر، فصحيح أن الاتفاق بين الشركتين عادةً ما يكون واضح جدًا لكن قد تكون هناك اختلافات في في كيفية قيام الشركات بعملها، قد تخلق هذه الاختلافات صراعًا. وعلاوة على ذلك، يجب أن تكون علاقة الشركتين مبنية على الثقة لو كان التحالف يتطلب منح أحد الطرفين معلومات ذات ملكية فكرية إلى الطرف الآخر.
وقد يؤدي التحالف الاستراتيجي طويل المدى إلى اعتماد كلا الطرفين على بعضهما، ولو كانت إحدى الشركتين أكثر اعتمادًا من الأخرى قد يسبب هذا احتكاك بينهما؛ لأن إحداهما تكتسب ميزة تتفوق بها على الأخرى.

مثال واقعي
قد تشكّل شركة نفط وغاز طبيعي تحالف استراتيجي مع معمل أبحاث؛ لتطوير عمليات استخلاص أقوى تجاريًا. وقد يشكل بائع ملابس تحالف استراتيجي مع مُصنّع ملابس؛ لضمان الحصول على ملابس ذات جودة، ومقاسات متسقة باستمرار. كما يستطيع موقع ويب كبير تكوين تحالف استراتيجي مع شركة تحليلات؛ لتحسين جهوده التسويقية.

 

أهم النقاط

• التحالف الاستراتيجي هو اتفاق بين شركتين لمشاركة مواردهما من أجل تنفيذ مشروع محدد مفيد لكلاهما.
• تساعد اتفاقية التحالف الاستراتيجي الشركة على زيادة فعالية عملياتها.
• يسمح التحالف الاستراتيجي للمنظمات والأفراد والهيئات الأخرى بالعمل على تحقيق أهداف مشتركة أو مرتبطة ببعضها.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *