الكفاءات الأساسية Core Competencies والخصائص والأمثلة وأهم المهارات والكفاءات

تشير الكفاءات الأساسية إلى القدرات والمعرفة والمهارات الفريدة التي تميز المنظمة عن منافسيها وتمكنها من إنشاء وتقديم القيمة لعملائها. تمثل هذه الكفاءات التعلم الجماعي داخل المنظمة وهي جزء لا يتجزأ من هويتها ونجاحها على المدى الطويل. لا يمكن للمنافسين تكرار الكفاءات الأساسية بسهولة، مما يوفر ميزة تنافسية في السوق.

الكفاءات الأساسية:

الكفاءات الأساسية (Core Competencies) عند البدء في البحث عن وظيفة يجب أن تكون على دراية بالكفاءات الأساسية وكيفية استخدامها من قبل أرباب العمل لتحديد مدى ملاءمتك لدور معين. وفي جوهرها هي مجموعة من المهارات أو الصفات التي يحتاجها الموظفون ليتسني لهم القيام بعملهم بفعالية.

يمكن أن تختلف الكفاءات بين الصناعات المختلفة ومستويات الأقدمية على الرغم من أن الغالبية متطلبة في العديد من الصناعات، ويتم ذكر الكفاءات في كثير من الأحيان من خلال المؤهلات المطلوبه المذكورة بوصف الوظائف المعلنة . وكجزء من طلبك، ستحتاج إلى توضيح كيفية تلبية كل من الكفاءات الأساسية التي حددها صاحب العمل.

الخصائص الرئيسية للكفاءات الأساسية

1- الأهمية الإستراتيجية:

تعتبر الكفاءات الأساسية ذات أهمية استراتيجية لنجاح المنظمة. إنهم يساهمون في تطوير منتجات أو خدمات جديدة، وتعزيز قيمة العملاء، وإنشاء أساس للميزة التنافسية.

2- متعددة الوظائف:

غالبًا ما تتضمن الكفاءات الأساسية مزيجًا من المهارات والتقنيات والعمليات والمعرفة التنظيمية. وقد تشمل وظائف مختلفة داخل المنظمة ولا تقتصر على قسم معين.

3- صعوبة التقليد:

لا يمكن للمنافسين تكرار أو تقليد الكفاءات الأساسية بسهولة. وقد تنطوي على قدرات فريدة، أو معرفة ضمنية، أو ثقافة تنظيمية محددة يصعب على الآخرين تكرارها.

4- قابلية التطبيق عبر المنتجات أو الخدمات:

يمكن تطبيق الكفاءات الأساسية عبر مجموعة من المنتجات أو الخدمات أو وحدات الأعمال. أنها توفر أساسًا متعدد الاستخدامات يدعم العروض المختلفة للمنظمة.

5- قيمة العميل:

تساهم الكفاءات الأساسية في خلق القيمة للعملاء. إنها الأساس لتقديم المنتجات أو الخدمات التي تلبي توقعات العملاء أو تتجاوزها.

6- متطورة وديناميكية:

الكفاءات الأساسية ليست ثابتة؛ أنها تتطور مع مرور الوقت استجابة لظروف السوق المتغيرة، والتقدم التكنولوجي، والتعلم التنظيمي. التحسين المستمر والتكيف أمر ضروري.

أمثلة الكفاءات الأساسية:

1- تطوير المنتجات المبتكرة:

القدرة على إنشاء وتقديم منتجات مبتكرة إلى السوق باستمرار.

2- التميز في إدارة سلسلة التوريد:

سلسلة توريد عالية الكفاءة وسريعة الاستجابة تعمل على تقليل التكاليف وتحسين أوقات التسليم.

3- إدارة علاقات العملاء:

بناء علاقات قوية مع العملاء والحفاظ عليها، وفهم احتياجاتهم، وتقديم خدمة عملاء ممتازة.

4- القيادة التكنولوجية:

مستوى عالٍ من الخبرة في تقنية معينة تمنح المنظمة ميزة تنافسية.

5- إدارة العلامة التجارية:

إنشاء وإدارة علامة تجارية قوية ومعروفة ولها صدى لدى العملاء.

6- تدريب وتطوير الموظفين:

الالتزام بالتطوير المستمر للموظفين وتدريبهم، وتعزيز القوى العاملة الماهرة والمتحمسة.

يعد تحديد الكفاءات الأساسية والاستفادة منها جانبًا مهمًا للإدارة الإستراتيجية. إن المنظمات التي تركز على تطوير واستغلال كفاءاتها الأساسية تكون في وضع أفضل لتحقيق النجاح المستدام والقدرة التنافسية في السوق.

الكفاءات الأكثر طلبًا للحصول على وظيفة

  • إدارة الأفراد، فعادة ما تكون إدارة الأفراد مخصصة للأدوار الإشرافية أو الإدارية، ولكن يمكن توقعها أيضًا من صغار الموظفين. وقد تكون القدرة على إدارة الموظفين جزءًا مهمًا من دورك؛ لذا من المهم أن تتمكن من إظهار مهارات الإدارة العليا للأشخاص.
  • التدريب والتطوير و التوجيه، والأمثلة تشمل: الاستباقية في تحديد فرص التدريب، وتطوير مهارات موظفيك من خلال المهام ذات الصلة، وتقاسم خبرتك مع الآخرين، والاستماع والرد على الأسئلة بشكل فعال.
  • إدارة الأداء، والأمثلة تشمل: تحديد أهداف أداء واضحة وقابلة للقياس، وإيجاد حلول للمشاكل التي قد تؤثر على أدائك.
  • بناء فريق، والامثلة تشمل: الاستجابة بشكل بنّاء لأفكار واقتراحات الآخرين، وتشجيع المشاركة والتعاون الفعال داخل الفريق.
  • التطوير الشخصي، وهو عملية طويلة الأمد، وطريقة لتقييم مهاراتك وإمكانياتك بشكل منتظم، والنظر في أهدافك وتعظيم إمكاناتك. وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين التطوير الخاص بك في مكان العمل مثل إعادة تقييم وقتك، وإجراء تقييم لمهاراتك، ومراجعة مهاراتك القابلة لفقدانها أو التغلب على أي عوائق للحصول على مهارة جديدة.
  • الالتزام بالتفوق، والأمثلة تشمل: التحقق من صحة عملك، والبحث بنشاط عن طرق جديدة للعمل على تحسين الإنتاجية.
  • رسم خرائط العقل والتفكير المنظم، وتتضمن أمثلة هذه الكفاءات: استخدام الخرائط الذهنية لعرض المعلومات المعقدة، وتوصيل المعلومات الفنية المتخصصة بوضوح وإيجاز.
  • التقدم الوظيفي، والأمثلة تشمل: العمل على تطوير الكفاءات الحالية إلى مستوى أعلى، والسعي بنشاط للحصول على فرص التدريب التي تسهل التقدم لأفضل المرشحين.
  • القيادة، فالكفاءات القيادية تساعد الشركات على تحديد أي مستوى إداري يتطلب مهارات معينة. وعند اختيار وتطوير المتخصصين في الإدارة ينبغي على المنظمات النظر في كفاءات المرشح ومقارنتها بالمهارات التي تحتاج إلى مزيد من التطوير من أجل النجاح في الدور القيادي. والاقتراب من الكفاءات القيادية بهذه الطريقة يمكن أن يساعد الشركات على اتخاذ قرارات دقيقة حول توظيف وتطوير وترقية أعلى مستوى من المرشحين.
  • الإدارة الإستراتيجية، والأمثلة تشمل: تقييم البيانات للحصول على رؤية أفضل للأعمال، والقدرة على تحليل عمليات وأنظمة متعددة في وقت واحد.
  • التخطيط المستقبلي، والأمثلة تشمل: تحديد اتجاهات وتطورات الصناعة قبل التخطيط، وتوقع العقبات ووضع خطط للطوارئ
  • الإقناع والتأثير على الموظفين، والأمثلة تشمل: استخدام لغة وأمثلة خاصة بالجمهور لتوضيح وجهة نظرك على أفضل وجه، وتقديم حجج متعددة لدعم موقفك
  • إدارة التغيير، والأمثلة تشمل: مساعدة الآخرين على إدارة التأثير العاطفي للتغيير، وتبني التغيير واقتراح طرق أكثر فاعلية للعمل.

مهارات أخرى

  • مهارات التواصل
  • التفكير المنطقي
  • الكفاءات التقنيه، و التكنولوجية، و إدارة البيانات.

كتابة: أ. هبه صالح

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن