مفاهيم

القيمة المضافة

القيمة المضافة (Value Added) تصف التحسينات التي تقدمها الشركة لمنتجاتها أو خدماتها قبل تقديم المنتج للعملاء. تنطبق القيمة المضافة على الحالات التي تأخذ فيها الشركة منتجًا يمكن اعتباره منتجًا متجانسًا مع وجود اختلافات قليلة (إن وجدت) عن المنافسين، وتزويد العملاء المحتملين بميزة أو إضافة تمنحه إدراكًا أكبر من القيمة.

 

يمكن أن تؤدي إضافة القيمة إما إلى زيادة سعر المنتج أو قيمته، على سبيل المثال، تقديم سنة واحدة من الدعم المجاني على جهاز كمبيوتر جديد سيكون ميزة ذات قيمة مضافة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأفراد إضافة قيمة إلى الخدمات التي يؤدونها مثل جلب مهارات متقدمة في النمذجة المالية إلى منصب قد لا يكون مدير التوظيف قد توقع الحاجة لمثل هذه المهارات.

 

في العصر الرقمي، عندما يكون المستهلكون قادرين على الوصول إلى أي منتج يرغبون فيه ويتم تسليمه في وقت قياسي، تكافح الشركات للعثور على ميزة تنافسية. الشركات تواجه باستمرار تحدٍ لإيجاد طريقة لإضافة قيمة لتبرير أسعارها إلى سوق أكثر تميزًا. تتعلم الشركات أن المستهلكين أقل تركيزًا على المنتج، وأكثر تركيزًا على ما سيفعله المنتج لهم. إن معرفة القيمة الحقيقية للعميل أمر بالغ الأهمية لكيفية إنتاج الشركة، وحزمها، وتسويقها، وتسليم منتجاتها.

على سبيل المثال، نجحت شركة بوز (Bose) في تغيير تركيزها من شركة تنتج سماعات إلى شركة تقدم تجربة صوت غير مألوفة. عندما تنطلق سيارة بي إم دبليو (BMW) من خط التجميع، فإنها تبيع بسعر أعلى من تكلفة الإنتاج بسبب سمعتها للأداء العالي والميكانيكا المتينة. تم إنشاء القيمة المضافة من خلال العلامة التجارية وسنوات الصقل.

القيمة المضافة هي الفرق بين سعر المنتج أو الخدمة وتكلفة إنتاجه. يتم تحديد السعر من خلال ما يرغب العملاء في دفعه استنادًا إلى قيمتها المتصورة. يتم إضافة القيمة أو إنشاؤها بطرق مختلفة.

 

القيمة المضافة في التسويق

تُضيف الشركات التي تبني علامات تجارية قوية قيمة فقط من خلال إضافة شعارها إلى المنتج. يمكن لشركة نايكي (Nike) بيع الأحذية بسعر أعلى بكثير من بعض المنافسين على الرغم من أن تكاليف إنتاجها متشابهة. وتمثل العلامة التجارية نايكي التي تظهر على الملابس الرياضية والزي المدرسي للفرق الرياضية العليا والفرق الرياضية المحترفة جودة تتمتع بها نخبة الرياضيين.

المشترين من السيارات الفاخرة من بي إم دبليو ومرسيدس بنز على استعداد لدفع سعر إضافي لسياراتهم بسبب برامج الصيانة المستمرة التي تقدمها الشركات.

كانت أمازون في طليعة خدمة العملاء الإلكترونيين بسياساتها الخاصة بإصدار المبالغ المستردة التلقائية للخدمات السيئة، والشحن المجاني، وضمانات الأسعار على السلع التي تم طلبها مسبقًا. لقد أصبح المستهلكون معتادين على خدماتهم لدرجة أنهم على استعداد لدفع رسوم سنوية لعضوية أمازون برايم (Amazon Prime) سرعة في شحن وتوصيل البضاعة؛ لأنهم يُقدرون قيمة التحويل التي تستغرق يومين على الطلبات.

 

القيمة المضافة في الناتج المحلي الإجمالي

إن مساهمة القطاع الخاص أو القطاع الحكومي في إجمالي الناتج المحلي الإجمالي هي القيمة المضافة للصناعة، والتي يشار إليها أيضًا باسم الناتج المحلي الإجمالي حسب الصناعة. إذا حدثت جميع مراحل الإنتاج داخل حدود بلد ما؛ فإن القيمة الإجمالية المضافة في جميع المراحل هي ما يتم حسابه في الناتج المحلي الإجمالي

القيمة الإجمالية المضافة هي سعر السوق للمنتج النهائي أو الخدمة النهائية، وتحسب فقط الإنتاج خلال فترة زمنية محددة. وهذا هو الأساس الذي يتم على أساسه حساب ضريبة القيمة المضافة (VAT).

 

القيمة المضافة للصناعة

هي الفرق بين إجمالي إيرادات الصناعة والتكلفة الإجمالية للمدخلات المشتراة من الشركات الأخرى خلال فترة إعداد التقارير. وتتكون إجمالي إيرادات أو صناعة ما من المبيعات وإيرادات التشغيل الأخرى، وضرائب السلع، وتغيير المخزون. وتشمل المدخلات التي يمكن شراؤها من شركات أخرى لإنتاج منتج نهائي المواد الخام والسلع شبه النهائية والطاقة والخدمات.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

تعليق واحد

أضف تعلقيك

  1. Abdelkader

    دراسة جيدة و نافعة بارك الله فيكم

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *