المزاد

المزاد (Auction) هو عملية بيع أصول وخدمات لمشترين محتملين بناء على أسعار تنافسية إما في مزاد عام (مفتوح) أو خاص (مغلق) حيث يتم التصويت على الأصول والخدمات وبيعها لصاحب أعلى سعر.

 

في المزاد العلني المفتوح، يجتمع الأطراف في مكان التبادل عبر الإنترنت مثلًا للمزايدة على الأصول حيث تقوم الأطراف المشاركة الراغبة في الشراء بوضع مبلغ المزاد التنافسي كلٌ على حدة، وتستمر المزايدة إلى أن تُحسم بفوز أحد المزايدين بالمزاد، ويكون صاحب أعلى عرض في الوقت المحدد للمزايدة.

في عالم الشبكة العنكبوتية، تُعرف eBay بالمبتكر والعملاق في المزادات عبر الإنترنت.

 

المزاد المغلق، في كثير من المعاملات التجارية بما في ذلك بيع أصول شركة أو حتى شركة بأكملها تقوم الأطراف المشاركة بإرسال مزايدات مختومة للبائع، وقيمة هذه العروض تكون معلومة للبائع فقط، وقد يختار البائع عقد جولة واحدة من المزايدة أو أكثر. وفي بعض الأوقات كوضع تقسيم الشركة أو عرض الشركة بأكملها للبيع، السعر ليس المعيار الوحيد الذي يؤخذ بعين الاعتبار. على سبيل المثال، في حال أن البائع يرغب الاحتفاظ على أكبر قدر ممكن من موظفيه في الشركة، وكان راغب الشراء لا يقدم أعلى سعر لكن يقوم بتقديم أفضل الشروط لاستمرارية الموظفين؛ فقد يختار البائع هذا العرض.

 

 

كتبه: أ. وعد هادي سليم

المصدر: investopedia.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن