ما هي الشركات الشقيقة والفرق بينها وبين الشركات التابعة ذات العلاقة؟

قائمة المحتويات

يتم تحديد العلاقة بين الشركات الشقيقة من خلال رؤية الشركة الأم وأهدافها وهيكلها المؤسسي. في حين أنها ليست شركات تابعة لبعضها البعض ، يمكن أن يكون للشركات الشقيقة شبكة مترابطة من العمليات والعلاقات التجارية من خلال الشركة الأم المشتركة.

ما هي الشركات الشقيقة؟

الشركات الشقيقة ، والمعروفة أيضًا بالمؤسسات الشقيقة، هي كيانات قانونية منفصلة تشترك في كونها تعود لنفس الشركة الأم أو لديها شركة أم مشتركة. على عكس الشركات التابعة، لا تمتلك الشركات الشقيقة علاقة ملكية مباشرة مع بعضها البعض. بدلاً من ذلك، يتم ربطهم من خلال شركة أم مشتركة.

قد تعمل الشركات الشقيقة في نفس الصناعة أو في صناعات مختلفة، ويمكنها التعاون أو التعاون أو التنافس مع بعضها البعض بناءً على أهداف واستراتيجيات أعمالها. في حين أنه قد يكون لديهم درجة معينة من التنسيق أو التآزر بسبب ملكيتهم المشتركة ، إلا أنهم يحتفظون بهوياتهم القانونية المستقلة ويتم إدارتهم عادةً بشكل منفصل.

ما الفرق بين الشركات التابعة (Subsidiaries) والشركات الشقيقة (Sister Companies) ؟

يكمن الفرق بين الشركات التابعة والشركات الشقيقة في علاقة كل منهما بالشركة الأم، وفي علاقتهما ببعضهما.

الشركة الأم هي شركة مالكة لشركات أخرى منفصلة تُعرَف باسم الشركات التابعة. ويأتي تَحكُّمها إما من ملكيتها للشركة التابعة أو من المشاركة في حصة غالبة في أسهم هذه الشركة. وأحيانًا تؤسس الشركة الأم الشركات التابعة لتقسيم أعمالها، وبينما عادةً ما تكون الشركة الأم أكبر من أي من شركاتها التابعة إلا أنها لسيت بالضرورة أن تكون كذلك.

وتعمل الشركة التابعة بصفتها كيانًا قانونيًا منفصلًا لا بصفتها شركة مستقلة بذاتها عن الشركة الأم، لذا يُشار أحيانًا إلى الشركات التابعة باسم الشركة الفرعية. كما أن للشركات التابعة القدرة على التحكم قي حصتها في الشركات الأخرى التابعة لها. ومن ضمن المزايا التي تحظى بها الشركات التي لها حق التحكم في الشركات التابعة هي حق الشركة الأم في تقديم إقرار ضريبي موحد. ونقدم الشركة الأم قوائم المالية موحدة مع الشركات التابعة لها.

أما الشركات الشقيقة هي شركات تابعة للشركة الأم بحكم ملكيتها لها. وتكون كل شركة زميلة مستقلة عن الشركات الشقيقة الأخرى، وتكون العلاقة الوحيدة المُحتملة بينهم هي علاقتهم جميعًا بالشركة الأم. وقد تنتج الشركات الشقيقة مجموعة من المنتجات المختلفة عن بعضها البعض أو عن الشركة الأم نفسها. وفي بعض الأحيان تتنافس الشركات الشقيقة فيما بينها، على الرغم من ذلك، قد يكون بينها اتفاقات لتبادل المعلومات ووضع تسعيرات خاصة. فعندما يكون للشركات الشقيقة سوق مستهدفة مشتركة، يمكن لهم جني الفوائد لتقليل التكاليف من خلال مواد التسويق المشترك والإعلانات.

خصائص الشركات الشقيقة:

1- شركة أم مشتركة:

لدى الشركات الشقيقة شركة أم مشتركة لها ملكية أو حصة مسيطرة في كلا الكيانين. قد تمتلك الشركة الأم حصة أغلبية أو أقلية في كل شركة شقيقة ، أو قد يكون لها ملكية متساوية في كليهما.

2- الاستقلال والإدارة المنفصلة:

تعمل الشركات الشقيقة ككيانات قانونية منفصلة مع فرق الإدارة الخاصة بها ، والمالية ، وهياكل الحوكمة. كل شركة شقيقة مسؤولة عن عملياتها الخاصة وقراراتها الاستراتيجية والامتثال للقوانين واللوائح المعمول بها.

3- التعاون المحتمل أو المنافسة:

قد تتعاون الشركات الشقيقة وتتبادل الموارد أو المعرفة أو التقنيات لتحقيق أهداف مشتركة أو خلق التآزر. ومع ذلك ، يمكنهم أيضًا التنافس مع بعضهم البعض في السوق إذا كانوا يعملون في نفس الصناعة أو يقدمون منتجات أو خدمات مماثلة.

4- الإسناد التبادلي أو البيع المتقاطع:

قد تقوم الشركات الشقيقة بالإحالة الترافقية أو بيع المنتجات أو الخدمات للاستفادة من قاعدة عملائها المشتركة أو تواجدها في السوق. هذا يمكن أن يخلق فرص عمل إضافية ويزود العملاء بمجموعة واسعة من العروض.

5- تقاسم المخاطر:

في بعض الحالات ، قد تشارك الشركات الشقيقة المخاطر أو المسؤوليات ، لا سيما إذا كانت منخرطة في مشاريع مشتركة أو مشاريع أو عقود. يجوز للشركة الأم تخصيص الموارد أو إدارة المخاطر عبر الشركات الشقيقة لتحسين التعرض للمخاطر بشكل عام.

6- المواءمة الاستراتيجية:

قد تقوم الشركات الشقيقة بمواءمة استراتيجياتها وأهدافها للاستفادة من فرص السوق ، أو تحقيق وفورات الحجم ، أو إنشاء مزايا تنافسية. يمكن أن تتضمن هذه المواءمة مشاركة أفضل الممارسات ، أو الاستفادة من الموارد المشتركة ، أو متابعة أنشطة الأعمال التكميلية.

ترجمة

أ. مريم عبدالشهيد ذكي

المصدر

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

حساب لينكدإن

تابعنا على موقع لينكدإن