مفاهيم

الإيجار المنتهي بالتمليك

الشراء المنتهي بالتمليك (Hire Purchase) هو وسيلة لشراء الأصول والبضائع ولكن السداد يأتي على شكل أقساط يتم سدادها على فترات زمنية معينة ولا يحصل المشتري على ملكية الأصل إلا حين سداد كامل مبلغ الشراء المسجل في العقد.

 

مفهوم الإيجار المنتهي بالتمليك:

في الأغلب حتى تبدأ عملية الإيجار المنتهي بالتمليك يجب على المشتري دفع مبلغ متفق عليه مقدماً ودفع باقي المبلغ يأتي على دفعات يتم تسديدها في الفترات اللاحقة المتفق عليها بمبلغ معين، ولا يصبح الأصل ملكاً للمشتري رسمياً إلا حينما يقوم بسداد جميع المبالغ المستحقة الدفع، بعض الشركات التي تعتمد على اكتساب التمويل من خلال إتاحة خيار للمشتري بالإيجار المنتهي بالتمليك فهي تكسب ربحاً معين من التكاليف الإضافية (فائدة الشراء) التي تضاف على الدفعات التي يسددها المشتري.

 

فوائد استخدام الإيجار المنتهي بالتمليك

عادتاً ما تلجأ الشركات إلى الإيجار المنتهي بالتمليك من أجل تعزيز قيمة الأرباح ومقاييسها كون الفوائد العائدة على صاحب الأصل تمثل سيولة جيدة للشركة ومصدر تمويل، إضافة إلى أن الشركة بإمكانها أن تحتفظ بالدين الذي تستخدمه في دفع ثمن الأصول والأصل نفسه خارج الميزانية العمومية أي أنها تقوم باستغلال أصولها واستثمارها بشكل أفضل مما يعني أنها تمتلك نسبة مرتفعة من معدل دوران الأصول و ارتفاع في العائد على الأصول المملوكة للشركة.

في بعض الحالات لا يستطيع المشتري اكمال سداد الديون المستحقة أو أنه قد فقد اهتمامه بامتلاك السلعة أو تم إحداث تغيير في استراتيجية المنشأة مما جعله يتوقف عن الرغبة بشراء الأصل، يمكن للمشتري إعادة الأصل للشركة المالكة له وهي التي تم التعاقد معها على شراءه مما يتسبب في إلغاء عقد الشراء حيث تم إرجاع الأصل إلى الشركة المالكة له والتي تحتفظ بحقوق الملكية الخاصة بهذا الأصل.

 

مخاطر استخدام الإيجار المنتهي بالتمليك

في حال أن الشركة قامت بتغيير استراتيجيتها التي جعلتها تقوم باستئجار الأصل فربما يدفعها ذلك للتنازل عن إكمال دفع الالتزامات المستحقة الدفع مما يتسبب في إلغاء عقد الشراء ولا ترجع المبالغ المدفوعة للمستأجر.

بالإضافة إلى أنه قد يضطر المستأجر بدفع مبالغ يكون الإجمالي للمدفوع أكبر من التكلفة الفعلية للأصل وذلك إضافة للفوائد المدفوعة

 

 

كتابة وترجمة:

الأستاذه فاطمة علي آل إبراهيم

المراجع:

trading-secrets.guru

investopedia.com

efinancemanagement.com

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *