الثقافة التنظيمية للشركة

الثقافة التنظيمية للشركة(Corporate Cultureتشير الثقافة التنظيمية للشركة إلى المعتقدات والسلوكيات التي تحدد كيفية إدارة كلًا من موظفي الشركة وإدارتها التنفيذية للمعاملات والأعمال الخارجية. في كثير من الأحيان، تكون ثقافة الشركة التنظيمية ضمنية، وليست محددة بشكل واضح، وتتطور بمرور الوقت من السمات التراكمية للأشخاص الذين تعينهم الشركة.

تنعكس الثقافة التنظيمية للشركة على قواعد العمل المختلفة مثل قواعد الزي، وساعات العمل، وإعدادات المكتب، ومعاملة العملاء ومدى رضائهم عن الخدمات المقدمة. كما تنعكس ايضا على المزايا المقدمة للموظفين و نسبة الموظفين الذين يغادرون الشركه ويتم استبدالهم بآخرين، و قرارات التوظيف و كل جانب آخر من جوانب إدارة العمليات الخاصة بعمل الشركة.

 

هناك مجموعة متنوعة من المصطلحات التي تتعلق بالشركات المتأثرة بالثقافات المتعددة، خاصة في أعقاب العولمة والتفاعل الدولي المتزايد في بيئة الأعمال الحالية. على هذا النحو، يشير مصطلح Cross-culture /تداخل أو تواصل الثقافات” إلى تفاعل الناس من خلفيات مختلفة في عالم الأعمال؛ يشير مصطلح culture shock/ الصدمة الثقافية” إلى الارتباك أو القلق الذي يشعر به الناس عند القيام بأعمال تجارية في مجتمع آخر غير مجتمعهم؛ وهناك مصطلح reverse culture shock/ الصدمة الثقافية العكسية” والذي يشير إلى الارتباك الذي يعانيه من قضاء أوقاتاً طويلة في خارج مجتمعاتهم وصعوبة إعادة التكيف عند العودة. تكرس الشركات في كثير من الأحيان مواردها لمكافحة حدوث ما سبق، بما في ذلك التدريب المتخصص الذي يحسّن التفاعل عند القيام بالأعمال عبر ثقافات مختلفة وذلك من أجل خلق خبرات ثقافية إيجابية وثقافة مؤسسية أكثر تماسكًا.

 

مثال على الثقافة التنظيمية للشركة:

 

تشتهر شركة جوجل (Google)، بالثقافة التنظيمية الصديقة للموظفين. حيث تمنح العاملين لديها بيئة عمل غير تقليدية وتعطيهم امتيازات مختلفة مثل العمل عن بعد، المرونة، تسديد الرسوم الدراسية، وجبات غداء مجانية وتوافر أطباء في الموقع. كما تقدم خدمات غير تقليدية في مقر الشركة الرئيسي في ماونتن فيو، كاليفورنيا، مثل تغيير الزيت السيارات والتدليك ودروس اللياقة البدنية وغسيل السيارات ومصفف الشعر. ساعدت ثقافة جوجل التنظيمية في حصولها على مرتبة عالية باستمرار في قائمة مجلة فورتشن (Fortune) التي تضم أفضل 100 شركة للعمل بها.

 

كتابة وترجمة

الأستاذه: هبه صالح

المراجع

investopedia.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن