مخصص الديون المشكوك في تحصيلها

مخصص الديون المشكوك في تحصيلها  (Allowance For Doubtful Accounts) هو عبارة عن حساب دائن ضمن الأصول المتداول مقابل حساب العملاء بحيث يكون دورة تخفيض حساب العملاء في قائمة الأصول ليظهر فقط المبالغ ممكنة التحصيل. تقوم الإدارة المسؤولة في الشركة بتحديد نسبة الديون المشكوك في تحصيلها ويتم بناء عليها الإعتراف بها كمصروف ضمن قائمة الدخل.

عمل مخصص ديون مشكوك في تحصيلها هو خاص المنشاءات التي تقوم بالبيع الآجل أو تمنح ائتمان لعملائها، ومع كل الاجراءات التي تتخذها المنشأة لتقليل مخاطر عدم السداد يجب على المنشأة بتقليل مخاطر عدم السداد بتسجيل مخصص ديون مشكوك في تحصيلها.

 

توقيت مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها:

ويحدد مخصص الديون المشكوك في تحصيلها في نفس الفترة المحاسبية التي جرى فيها البيع، وذلك بغرض الإلتزام بمبدأ المقابلة أي مقابلة الايراد بالمصروف، ومن ضمن هذه المصاريف هي عدم قدرت العميل على السداد.

 

تقدير مخصصات الحسابات المشكوك في تحصيلها:

وتوجد طريقتان أساسيتان لتقدير المبلغ المخصص. تستخدم الطريقة الأولى نسبة ثابته من المبيعات والطريقة الثانية يتم تقدير مخصص الديون المشكوك في تحصيلها هي طريقة عمر الديون. يتم تجميع كافة الذمم المدينة المستحقة حسب العمر، ويتم تطبيق فترات محددة على كل مجموعة.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن