مفاهيم

عوامل الإنتاج

عوامل الإنتاج (Factors Of Production) هي مصطلح اقتصادي يصف المدخلات المستخدمة في إنتاج السلع أو الخدمات من أجل تحقيق ربح اقتصادي. تشمل عوامل الإنتاج; الأرض والعمالة ورأس المال وريادة الأعمال. وتعرف عوامل الإنتاج هذه أيضًا بالإدارة والآلات والمواد والعمالة.

تشمل عوامل الإنتاج أي مورد مطلوب لإنشاء سلعة أو خدمة. في جوهرها، تشمل الأراضي والعمالة ورأس المال وريادة الأعمال جميع المدخلات اللازمة لإنتاج سلعة أو خدمة. تمثل الأرض جميع الموارد الطبيعية، مثل الأخشاب والذهب المستخدمة في إنتاج سلعة. يشمل العمل جميع الأعمال التي يؤديها العمال على جميع مستويات المنظمة، باستثناء مالك المشروع. مالك المشروع هو الفرد الذي يأخذ فكرة ومحاولات لتحقيق ربح اقتصادي من خلال الجمع بين جميع العوامل الأخرى للإنتاج. يأخذ مالك المشروع أيضًا جميع مخاطر ومكاسب النشاط التجاري. يتكون رأس المال من جميع الأدوات والآلات المستخدمة لإنتاج سلعة أو خدمة.

مثال شامل لعوامل الإنتاج الأربعة

في كثير من الأحيان، تُستخدم سلعة أو خدمة واحدة كل عامل من عوامل الإنتاج الأربعة في توليد ناتجها. على سبيل المثال، إذا أراد مطور تكنولوجي شاب إلى إنشاء أداة وسيلة اجتماعية جديدة، على سبيل المثال فيس بوك. يخصص مارك زوكربيرج “مؤسس فيس بوك” وقته نحو تأسيس وتطوير هذا المشروع الجديد، هنا مؤسس فيس بوك يُعد هو العامل الوحيد في الإنتاج.

يبدأ المُنتج “فيس بوك” في التشكُّل والانطلاق، وسرعان ما يدرك مؤسس فيس بوك أنه بحاجة إلى المساعدة في بناء المنتج، وإلى جانب المؤسس المشارك إدواردو سافرين، يخرج لتوظيف المزيد من الموظفين. وهو يستعين بشخصين ، مهندس ومتحدث، اللذين يخصصان ساعات من وقتهم الخاص للعمل في المشروع، مما يعني أن كل ساعة من الساعات التي يستثمرونها تصبح عاملاً للإنتاج. يقرر زوكربيرج أيضًا أنه سيحتاج إلى استئجار مساحة للخادم لمواصلة تطوير المنتج.


في البداية، لا توجد حاجة للأرض. ومع ذلك، مع استمرار نمو الأعمال، أصبح المنتج يعتمد بشكل كبير على مساحة الخوادم اللازمة لعمل المنتج. قرر زوكربيرج استخدام أمواله الخاصة لزيادة مساحة الخادم المستأجرة. في نهاية المطاف، يحتاج موقع فيس بوك إلى مركز بيانات خاص به لتلبية الطلب المتزايد من عدد الزيارات.