مفاهيم

الكارتل

الكارتل (Cartel) هي منظمة يتم إنشاؤها من اتفاق رسمي بين مجموعة من المنتجين لتنظيم العرض (Supply) في محاولة لتنظيم الأسعار أو التلاعب بها. وبعبارة أخرى، فإن المنظمة هي مجموعة من الشركات أو البلدان المستقلة التي تعمل معًا كما لو كانت جهةً واحدة، وبالتالي فهي قادرة على تحديد أسعار السلع التي تنتجها والخدمات التي تقدمها دون منافسة.

إن الكارتل له قيادة أقل على الصناعة وليس الاحتكار – وهي حالة تمتلك فيها مجموعة أو شركة واحدة كل سوق منتج أو خدمة معينة أو كلها تقريبا. وتتشكل بعض الكارتلات للتأثير على أسعار السلع والخدمات المتداولة قانوناً، بينما توجد غيرها في صناعات غير قانونية مثل المخدرات. في الولايات المتحدة ، تعتبر جميع الكارتلات تقريبا ، بغض النظر عن مجال عملها، غير قانونية بموجب قوانين مكافحة الاحتكار الأمريكية.

تؤثر الكارتلات تأثيراً سلبياً على المستهلكين لأن وجودهم يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتقييد العرض. لقد جعلت منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD) من كشف وملاحقة الكارتلات أحد أهداف سياستها ذات الأولوية. وبتحقيق ذلك، حددت أربع فئات رئيسية تحدد كيف تتصرف الكارتلات بنفسها: تثبيت الأسعار ، والقيود المفروضة على الإنتاج، وتخصيص السوق, وتزوير العروض (تقديم العطاءات التضامنية).

مثال على منظمات الكارتل القانونية

منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هي احد المنظمات الضخمة دوليا والتي يصفها البعض بأنها منظمة كارتل. تحتوي أوبك على 14 دولة منتجة للنفط تتمثل مهمتها في تنسيق وتوحيد السياسات النفطية لدولها الأعضاء وضمان استقرار أسواق النفط. أنشطة أوبك قانونية لأنها محمية بقوانين التجارة الخارجية الأمريكية.

أنشطة غير قانونية

غالبًا ما يشار إلى منظمات تهريب المخدرات، خاصةً في أمريكا الجنوبية، باسم “كارتلات المخدرات”. هذه المنظمات تلبي التعريف الفني لكونها كارتل. هم مجموعات منتسبة إلى حدٍ ما، تضع القواعد فيما بينها للتحكم في سعر العرض والعرض الجيد، أي المخدرات غير المشروعة.