مفاهيم

القيمة العادلة

القيمة العادلة  (Fair Value) هي سعر البيع المتفق عليه من قبل المشتري والبائع على افتراض أن الطرفين يدخلان الصفقة بحرية كاملة. وعرفت المعايير الدولية القيمة العادلة (IFRS 2.A) هي “المبلغ الدفتري الذي يمكن مبادلته مقابل أصل ، أو تسوية التزام ، أو أداة حقوق ملكية ، بين أطراف وتعريف معلومات المعلومات الكافية والرغبة في التعامل على أساس تنافس الحر.”

ويتم تحديد القيمة العادلة من خلال سعرها في سوق منتظم، مثل أسواق تداول الأسهم و السندات. وهي تعتبر الطريقة الأكثر موثوقية لتحديد القيمة العادلة للإستثمار. ويعتمد السعر في هذه الأسواق على قانون الطلب والعرض للسهم أو للسند، فكلما كان العرض أكثر من الطلب يؤدي ذلك إلى إنخفاض السعر و وبالعكس في حال كان الطالب أعلى من العرض يؤدي ذلك إلى إرتفاع السعر.

وبإختصار القيمة العادلة هي السعر الذي يمكن عنده تبادل أصل بين البائع والمشتري (سواء كانت سلعة أو خدمة)

 

في حال عدم وجود سوق نشط

في بعض الحالات، قد يكون من الصعب تحديد القيمة العادلة لأصل معين وخاصة إذا لم يكن هناك سوق نشط لتلك الأصول. على سببيل المثال عندما يكون هناك أصل معين أو آله معينة لايوجد لها سوق، في خذه الحالى يحق استخدام طريقة التدفقات النقدية المستقبلية النتاجة عن هذا الأصل، وهي احتساب التدفق النقدي المتولدة من هذا الأصلى على مدى عمرها الإنتاجي ويتم خصم تكلفة الأصل، وبهذه القيمة يتكون قيمة العادلة لهذا الأصل.