مفاهيم

الكفاءة الاقتصادية

تعني الكفاءة الاقتصادية (Economic Efficiency) حالة اقتصادية يتم فيها تخصيص كل مورد على النحو الأمثل لخدمة كل فرد أو كيان بأفضل طريقة مع تقليل الفاقد وعدم الكفاءة. تتضمن بعض المصطلحات التي تشمل مراحل الكفاءة الاقتصادية كفاءة التخصيص وكفاءة الإنتاج. حالة الكفاءة الاقتصادية هي في الأساس نظرية.

الكفاءة الاقتصادية والندرة

تستند مبادئ الكفاءة الاقتصادية على مفهوم أن الموارد شحيحة. ولذلك، لا توجد موارد كافية لجعل جميع جوانب الاقتصاد تعمل بأعلى قدراتها في جميع الأوقات. وبدلاً من ذلك، يجب توزيع الموارد النادرة لتلبية احتياجات الاقتصاد بطريقة مثالية. ترتبط الحالة المثالية برفاهية السكان ككل مع تحقيق أعلى كفاءة لها أعلى مستوى من الرفاهية الممكنة على أساس الموارد المتاحة.

الكفاءة الاقتصادية والرفاهية

غالبًا ما يكون قياس الكفاءة الاقتصادية أمرًا شخصيًا يعتمد على الافتراضات المتعلقة بالصالح الاجتماعي أو الرفاهية التي يتم إنشاؤها ومدى جودة خدمة المستهلك. في الكفاءة الاقتصادية القصوى، لا يمكن تحسين رفاهية الإنسان دون خفض رفاهية شخص آخر. في هذا الصدد، تتعلق الرفاهية بمستوى المعيشة والراحة النسبية التي يمر بها الأعضاء في الاقتصاد. حتى إذا تم التوصل إلى التوازن الاقتصادي، قد لا يكون مستوى المعيشة لجميع الأفراد في الاقتصاد متساوٍ.

عوامل لتحليل الكفاءة الاقتصادية

يمكن تحليل قوى السوق الأساسية مثل مستوى الأسعار ومعدلات التوظيف ومعدلات الفائدة لتحديد التحسينات النسبية التي تحققت تجاه الكفاءة الاقتصادية من نقطة إلى أخرى.