أعمال تحت التنفيذ

أعمال تحت التنفيذ (Work In Progress- WIP) هي عبارة عن تكاليف لمنتجات تم إكمال إنتاجها جزئيا، وتشمل هذه التكاليف جميع مراحل الإنتاج من تكاليف مواد الخام و الأيدي العاملة الخاصة بإنتاج هذا المنتج. ويُعد حساب أعمال تحت التنفيذ, أحد مكونات حساب المخزون ضمن الأصول المتداول في قائمة المركز المالي، وبعد إكتمال المنتج يتم تحويل إجمالي تكاليفه إلى حساب البضائع تامة الصنع ضمن المخزون، وبعد بيعة يخصم من حساب المخزون ويظهر ضمن تكلفة المبيعات في قائمة الدخل.

 

الفروق بين تكلفة المهمة (Job Costing) وتكلفة العمليات (Process Costing):

هناك إختلاف في تقدير تكلفة العملية عن تكلفة المهمة، ولكل طريقة لها مهام مختلفة. فتكلفة المهمه تكون عادة للمبيعات ذات الطابع الخاص أو بحسب طلب كل عميل. فمثلا شركة تقوم بتصميم و إنتاج الأثاث حسب طلب وإختيار العميل. في هذه الحاله يتم إستخدام طريقة تكلفة المهمة

أما في حال إستخدام طريقة تكلفة العملية فيتم تطبيق نظام تقدير تكاليف العمليات عندما تقوم إحدى الشركات بعمل منتجات متطابقة (أو متماثلة تقريبًا) عن طريق الانتقال من قسم إنتاج إلى آخر. إذا كانت الشركة تقوم بتصنيع أمشاط بلاستيكية ، على سبيل المثال ، يتم وضع البلاستيك في قالب في قسم الصب ، ثم يتم طلاء البلاستيك ويتم تغليف الأمشاط. مع انتقال الأمشاط من قسم إلى آخر ، يتم إضافة المزيد من التكاليف إلى الإنتاج.

 

الفرق بين أعمال تحت التنفيذ و مشاريع تحت التنفيذ

فالمشاريع تحت التنفيذ تستخدم في حال قامت شركة بإنشاء أصل ثابت ومازال تحت الإنشاء، فجميع تكاليف هذا المشروع يضاف في حساب “مشاريع تحت التنفيذ” حتى يكتمل إنشاء المشروع ثم يرسمل ويكون أصل ثابت. على سبيل المثال، قامت شركة ببناء مصنع وقد إستغرق البناء عدة أشهر فتقوم هذه الشركة بتسجيل جميع مصاريف هذا المشروع من مواد خام و أيدي عامله و عقود وإتفاقيات إشراف وغيرها من التكاليف ضمن حساب “مشاريع تحت التنفيذ” والذي يظهر ضمن الأصول الثابت ولا يتم إستهلاكه. وبعد إكتمال المشروع يتم رسملته ضمن الأصول الثابته ويتم إستهلاكه حسب عمره الإنتاجي.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن