مفاهيم

شجرة القرارات

شجرة القرارات (Decision Tree) هي رسم تخطيطي، على شكل شجرة متفرعة يستخدم لتحديد مسار العمل أو تظهر ما هي الاحتمالات الممكنة. يمثل كل فرع من فروع شجرة قرار محتمل. يتم تنظيم الشجرة لإظهار كيف ولماذا قد يؤدي أحد الخيارات إلى الخيار التالي، مع استخدام الخطوط المتفرعة والتي تشير إلى أن كل خيار هو خيار مستقل عن الخيار الآخر.

شجرة القرار هي رسم بياني لعملية اتخاذ قرار معين وكل نتيجة محتملة نتيجة اتخاذه. يمكن أن تتراوح من شيء بسيط إلى أمر معقد جدا. تعطي أشجار القرار للناس وسيلة فعالة وسهلة لفهم الخيارات المحتملة للقرار وماهي النتائج المحتملة. يساعد ذلك الأشخاص على تحديد كل خيار محتمل وموازنة كل إجراء من الإجراءات ضد المخاطر والمكافآت التي يمكن أن يحققها كل خيار.

 

صنع شجرة القرارات:

تبدأ جميع أشجار القرار بقرار محدد. يتم تصوير هذا القرار الأولي باستخدام مربع صغير إلى أقصى اليسار من قمة الشجرة. يتم رسم الخطوط إلى الخارج ابتداءً من المربع، وكل خط هو عبارة عن خيار محتمل. ومع نهاية كل خط أو خيار يجب تحليل النتائج. فإذا كانت نتيجة أحد الخيارات هي قرار جديد، فسيتم رسم مربع في نهاية السطر، ومن ثم رسم خطوط جديدة من هذا القرار، تشكل خيارات أو قرارات جديدة. أما إذا كانت نتيجة أحد الخيارات غير واضحة، فيتم رسم دائرة في نهاية السطر، تدل على علامة استفهام أو وجود مخاطرة محتملة. وفي حالة الوصل إلى الحل أو قرار نهائي، يتم ترك السطر فارغًا.

يتحرك كل خط من اليمين إلى اليمين، ويمكن أن تمتد شجرة القرار إلى المدى الطويل أو القصير كما هو مطلوب للوصول إلى نتيجة مناسبة. يجب أن يشمل الشخص الذي يرسم شجرة القرار كل قرار محتمل وأي نتائج محتملة وأي سيناريو محتمل أيضا في تلك الشجرة. لأن وضع جميع الاحتمالات سوف يساعد في التحليل ويضمن وجود بعض المفاجآت.

تحليل شجرة القرارات:

في النهاية، يتم استخدام شجرة القرارات لتوضيح وإيجاد إجابة لمشكلة معقدة. تتيح بنية الشجرة أو هيكل الشجرة للمستخدمين سهولة التعامل مع العديد من الحلول الممكنة وعرضها بطريقة بسيطة وسهلة للفهم توضح العلاقة بين الأحداث أو القرارات المختلفة. وتمثل الفروع الأبعد من أعلى الشجرة النتائج النهائية للقرار.

كل نتيجة نهائية يجب أن تخصص لها وزن أو مكافأة. ويقوم الشخص بتحليل كل نتيجة نهائية يصل إليها ويقيم الفوائد والخسائر. ويتم اختيار النتيجة التي تحصل على نقاط أو أكثر وزن لحصولها على أعلى فوائد وأقل خسائر.