مفاهيم

سعر الصرف

سعر الصرف (Exchange Rate) هو سعر عملة الدولة مقابل عملة أخرى. وبالتالي، فإن لسعر الصرف عنصرين، هما العملة المحلية والعملة الأجنبية، وتقيد أسعار الصرف بقيم مقابل الدولار الأمريكي. ومع ذلك، يمكن أيضا أن تقتبس أسعار الصرف مقابل عملة أخرى في الأمم المتحدة، تعرف بعملة متقاطعة أو بمعدل متقاطع.

معظم أسعار الصرف تستخدم الدولار الأمريكي كعملة أساسية وعملات أخرى مثل العملة المقابلة. ومع ذلك، هناك استثناءات قليلة لهذه القاعدة، مثل اليورو.

يتم عادة التعبير عن أسعار صرف معظم العملات الرئيسية إلى أربعة خانات بعد العشرية، باستثناء أسعار العملات التي تتضمن الين الياباني، والتي يتم نقلها إلى خانتين بعد العشرية.

وعلاوة على ذلك، يمكن أيضا تصنيف أسعار الصرف على أنها سعر الصرف الفوري – وهو المعدل الحالي – أو السعر الآجل، وهو السعر الفوري المعدل للفوارق في أسعار الفائدة.

 

دعونا ننظر في بعض الأمثلة من أسعار الصرف لتعزيز فهم هذه المفاهيم.

1 دولار أمريكي = 1.1050 دولار كندي. هنا العملة الأساسية هي الدولار الأمريكي والعملة المقابلة هي الدولار الكندي. وفي كندا، يتضمن سعر الصرف هذا عرضا مباشرا للدولار الكندي. حيث يتم التعبير عن أسعار السلع والخدمات في كندا بالدولار الكندي. وبالتالي فإن سعر الدولار الأمريكي بالدولار الكندي هو مثال على الاقتباس المباشر لمواطن كندي كالتالي:
C $ 1 = US$0.9050 =US cents 90.50
هنا، لأن العملة الأساسية هي الدولار الكندي والعملة المقابلة هي الدولار الأمريكي، وهذا سيكون اقتباس غير مباشر من الدولار الكندي في كندا.
إذا كان دولار أمريكي واحد = 105 ين ياباني، و 1 دولار أمريكي = 1.1050 دولار كندي، فإن ذلك يعني أن 1.1050 دولار كندي = 105 ين ياباني، أو 1 دولار كندي = 95.02 ين ياباني. وبالنسبة للمستثمر الذي يتخذ من أوروبا مقرا له، فإن سعر صرف الدولار الكندي مقابل الين يشكل سعر صرف متبادل، لأن العملة لا تمثل العملة المحلية.

 

سعر الصرف العائم مقابل الثابت:

أسعار الصرف يمكن أن تكون عائمة أو ثابتة. سعر الصرف العائم هو عندما يتم تحديد سعر العملة من قبل قوى السوق. بيد أن بعض الدول تفضل إصلاح أو ربط عملاتها المحلية بعملة مقبولة على نطاق واسع مثل الدولار الأمريكي. ويمكن أن تكون أسباب تحديد سعر الصرف هي الحد من التقلب.