الإستهلاك

الإستهلاك (Depreciation) هو طريقة محاسبية لتخفيض قيمة الأصل الملموس على مدى عمره الإنتاجي، وتقوم الشركات بإستهلاك الأصول الثابته للأغراض المحاسبية. فالاستهلاك هو طريقة محاسبية تسمح للشركة بشطب قيمة الأصل مع مرور الوقت، وذلك لتفادي تحمل كامل قيمة الأصل على حساب المصروفات وفيأثر بشكل كبير في ربحية المنشأة، لذلك عندي تقسيم قيمة الأصل على عدد محدد من السنوات سيأثر ذلك على مصروفات الشركة بشكل تدريجي إلى أن ينتهي قيمة الأصل أو تتخلص المنشأة منه.

مثال على الإستهلاك

ولأغراض المحاسبة، لا تمثل مصروفات الاستهلاك معاملة نقدية، ولكنها تشير إلى مقدار قيمة الأصول المستخدمة على مر الزمن. على سبيل المثال، إذا اشترت إحدى الشركات آله بمبلغ 50,000 ريال، فيمكنها إما أن تسجل كامل تكلفة الأصل كمصروف في السنة الأولى فقط، أو يمكن أن تسجل قيمة الأصل كمصروف على مدى عمر الأصل، فمثلا 10 سنوات، ولو شاهدنا الأثر في الحالتين الأول تسجيل كامل قيمة الأصل كمصروف ولو افترضنا أن الشركة تحصل إيراد بقيمة 40,000 ريال سنويا فعند الحال الأول ستظهر الشركة بخسارة قدرها (10,000) ريال في قائمة الدخل. أما في الحال الثاني عند تقسيم قيمة الأصل على مدى خمس سنوات فيكون المصروف السنوي لهذه الآله هو 5,000 ريال وبذلك ستخرج الشركة بربح قدره 35,000 ريال. وباقي قيمة الأصل ستظهر ضمن الأصول الثابته في قائمة المركز المالي.

المعايير الدولية

تلزم المعايير الدولية أنه على الشركات إعادة تقييم العمر الإنتاجي للأصول بشكل مستمر وتعديل معدل الإستهلاك للسنوات القادمة في حال تطلب الأمر إلى تعديل في العمر الإنتاجي.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن