القيمة الدفترية: أنواعها وأهميتها والفرق بينها وبين القيمة السوقية

في المحاسبة، تشير القيمة الدفترية إلى قيمة الأصل أو حقوق ملكية الشركة كما هو مسجل في قوائمها المالية. يتم حسابها عن طريق طرح الاستهلاك أو الإطفاء المتراكم وأي التزامات معلقة من التكلفة الأصلية أو سعر الشراء للأصل.

ما هي القيمة الدفترية:

القيمة الدفترية (Book Value) للأصل هي القيمة التي يتم إدراجها ضمن الأصول الثابته في قائمة المركز المالي ويتم احتسابها من خلال احتساب كلفة شراء الأصل مخصوم منه مجمع الإستهلاك.

القيمة الدفترية هي أيضا صافي قيمة أصول الشركة، وتحسب على أنها مجموع قيمة الأصول الشركة مطروحا منها الأصول غير الملموسة (براءات الاختراع والشهرة) ومطروحا منها إجمالي الإلتزامات (الخصوم).

أنواع القيمة الدفترية:

يوجد نوعين أساسين للقيمة الدفترية:

1- القيمة الدفترية للأصول:

بالنسبة للأصول الملموسة مثل المباني أو المعدات أو المركبات، تمثل القيمة الدفترية صافي قيمتها في الميزانية العمومية بعد احتساب الاستهلاك. يتم تحديده عن طريق خصم الاستهلاك المتراكم من التكلفة الأصلية للأصل.
على سبيل المثال، إذا اشترت شركة سيارة مقابل 20000 ريال وكان الاستهلاك المتراكم لها 6000 ريال، فإن القيمة الدفترية للسيارة ستكون 14000 ريال (20000 دولار – 6000 دولار).

2- القيمة الدفترية للأسهم:

تمثل القيمة الدفترية لحقوق الملكية القيمة الصافية لمساهمي الشركة، مما يعكس أصول الشركة مطروحًا منها التزاماتها. يتم حسابه عن طريق طرح إجمالي المطلوبات من إجمالي الأصول في الميزانية العمومية.

يوفر هذا الحساب مؤشرا على صافي قيمة الشركة إذا تم بيع جميع أصولها وسداد التزاماتها.

الفرق بين القيمة الدفترية والقيمة السوقية للاصل والسهم

القيمة الدفترية للأصل والأسهم قد تختلف عن القيمة السوقية، حيث يتم تحديد القيمة السوقية من خلال عوامل العرض والطلب وقد تتضمن توقعات الأداء المستقبلي. وتُستخدم القيمة الدفترية بشكل أساسي كمقياس تاريخي، حيث توفر لمحة سريعة عن التكلفة الأصلية للأصل أو صافي قيمة الشركة في نقطة زمنية محددة. يستخدم بشكل شائع في التحليل المالي لتقييم القيمة والصحة المالية للشركة ، خاصة عند مقارنتها بمقاييس التقييم الأخرى مثل القيمة السوقية أو القيمة العادلة

أهمية القيمة الدفترية:

وتستخدم القيمة الدفترية للشركة في إستخدامين مهمين
1- تعطي إجمالي قيمة أصول الشركة وتعني من الناحية النظرية أنها تعادل قيمة الشركة في حال تم تصفيتها.
2- يتم عادة مقارنه القيمة الدفترية للشركة مع القيمة السوقية عند إتخاذ قرار الاستثمار

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن