خطة العمل

خطة العمل (Business Plan) هي مستند مكتوب ويصف بالتفصيل كيف ممكن أن تحقق المنشاة التجارية أهدافها خطوة بخطوة، وعادةً تُكتب خطة عمل جديدة لكل عمل تجاري. وتوضع خطة العمل مكتوبة وكيف يتم العمل من وجهة نظر تسويقية ومالية وتشغيلية مستقبلا. في بعض الأحيان، يتم إعداد خطة عمل لعمل تجاري قائم لكن هناك نية لتوجه جديد للأعمال التجارية التي تتحرك في اتجاه جديد.

إن خطة العمل هي أداة أساسية يجب أن تكون لدى أي شركة ناشئة قبل نشاطها التجاري وعملياتها التشغيلية. وعادة ما تجعل البنوك وشركات رأس المال الاستثماري وجود خطة عمل قابلة للاستمرار والتطبيق شرطا مسبقا لاستثمار الأموال في الأعمال التجارية. تبدأ خطة عمل جيدة مع ملخص شامل للعمل التجاري المُراد بدئه، ويتضمن وصفا للمنشأة التجارية وخدماتها أو منتجاتها؛ ويذكر كيف تعتزم الشركة على تحقيق أهدافها. وينبغي أيضا أن تقدم على الأقل لمحة عامة عن القطاع الذي ستعمل وتنافس فيه، وكيف أنها سوف تميز نفسها عن منافسيها المحتملين.

 

التوقعات المالية في خطة العمل:

يجب أن تتضمن خطة العمل الكاملة أيضا مجموعة من التوقعات المالية للمنشأة. وتعتبر التوقعات المالية توقعات مبدئية وتشمل الميزانية العامة، والتمويل الحالي والمتوقع، وتحليل السوق، ونهج استراتيجية التسويق. في خطة العمل يوجد أيضا من هو مالك المنشاة وتوقعات إيراداتها ومصاريفها لفترة معينة من الزمن، وأيضا وصف للنشاط التشغيلي والتكاليف المتعلقة بالعمل التجاري.

 

أمور عملية يجب وضعها في الحسبان عند كتابة خطة العمل:

الفكرة وراء وضع خطة عمل هي تمكين أصحابها من الحصول على صورة أكثر تحديدا للتكاليف المحتملة والعوائق لبعض القرارات التجارية ومساعدتهم على تعديل هيكل المنشأة وفقا للظروف قبل تنفيذ الأفكار على ارض الواقع. كما يُعطي فكرة للملاك ما هو نوع التمويل وقيمته المناسب والكافي للمشروع.

 

ويتفاوت طول خطة العمل بحسب نوع النشاط التجاري، أي انها تختلف من نشاط إلى اخر، ولكن بصفة عامة ينبغي أن تتوفر جميع المعلومات المطلوبة في مستند مكتوب مكون من 15 إلى 20 صفحة. إذا كانت هناك عناصر مهمة في خطة العمل لكنها سوف تأخذ مساحة كبيرة، مثل براءات الاختراعات، فيجب الإشارة إليها في الخطة الرئيسية ومن ثم إدراجها كملاحق بالتفصيل.

 

ليس المقصود من خطة العمل أن تكون وثيقة ثابتة. فمع نمو العمل تطوره، يجب تطور خطة العمل أيضا معه لتتناسب مع تطوره. ويتيح الاستعراض السنوي لخطة العمل الفرصة لرائد الأعمال تحديثه مع الأخذ في الاعتبار الأسواق أو المنافسين الجدد، كما أنه يتيح فرصة للنظر إلى الوراء ومعرفة ما تم تحقيقه وما لم يتحقق ومن ثم التقييم.

 

خطوات لإعداد خطة العمل:

  •      ماهي المشكلة المتواجدة لدى المستهلكين ولديك فكرة سوف تساعد في حلها.
  •      ما هو الحل الذي لديك وكيف ستقدمه على شكل منتج أو خدمة.
  •      كيف سوف تحقق أرباح من خلال هذا المشروع.
  •      ما هو السوق الذي تستهدفه أو من هم المستهلكين الذين تستهدفهم.
  •      كيف سوف تتميز عن منافسيك.
  •      من هو فريق العمل وما هي مهام كل شخص.
  •      شرح مختصر للأمور المالية، كيفية سوف يتم جمع المال وكيف سوف يتم صرفه.
  •      كم تحتاج من المال لبدء وإدارة المشروع.
شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن