مفاهيم

تجزئة السوق

تجزئة السوق (Market Segmentation) عبارة عن مصطلح تسويقي يشير إلى تجميع المشترين المحتملين إلى مجموعات أو قطاعات لها نفس الاحتياجات وتستجيب بشكل مماثل لأساليب التسويق. ويتيح تجزئة السوق للشركات استهداف فئات مختلفة من المستهلكين الذين يرون القيمة الكاملة لمنتجات وخدمات معينة بشكل مختلف عن مستهلكين اخرين قد لا يرون نفس القيمة لنفس المنتج.

 

تجزئة السوق هي امتداد لأبحاث السوق التي تسعى إلى تحديد الفئات المستهدفة من المستهلكين لغرض تصميم المنتجات والعلامات التجارية بطريقة جذابة لتلك المجموعة. وهدف اخر من تجزئة السوق هو تقليل المخاطر على الشركة عن طريق تحديد المنتجات التي لديها فرص أفضل للحصول على حصة من السوق المستهدفة، وأيضا تحديد أفضل طريقة لتقديم المنتجات إلى السوق. وهذا يتيح للشركة زيادة كفاءتها من خلال تركيز مواردها المحدودة على الجهود التي تحقق أفضل عائد على الاستثمار.

 

كيفية تقسيم السوق:

ويمكن تقسيم الأسواق إلى عدة طرق: جغرافياً بحسب المنطقة أو المكان؛ ديموغرافياً بحسب العمر أو الجنس أو حجم الأسرة أو الدخل؛ نفسيا حسب مستوى الطبقة الاجتماعية، أو نمط الحياة أو الشخصية؛ أو سلوکیاً من خلال حجم المنفعة أو الاستخدامات أو مدى الاستجابة. والهدف من ذلك هو تمكين الشركة من التمييز بين منتجاتها أو رسائلها والمجموعة المستهدفة بالمنتجات أو الموجه إليهم الإعلان.

 

تجزئة السوق يمكن العثور عليها في المنتجات والحملات التسويقية والاعلانات التي يراها الناس في حياتهم اليومية. وتتميز شركات تصنيع السيارات على قدرتها الفائقة على تحديد شرائح السوق بشكل صحيح، ثم تنشئ منتجات وحملات إعلانية تستجيب لها لهذه القطاعات المستهدفة. سوق منتجات حبوب الإفطار اصبح يستهدف اكثر من قطاع في وقت واحد، أصبحوا يستهدفون كبار السن أيضا والأشخاص المتهمين بالأكل الصحي وليس الأطفال فقط ولنفس المنتج.