مفاهيم

القيمة المقترحة

القيمة المقترحة (Value Proposition) هو بيان تجاري وتسويقي تستخدمه الشركة لتلخيص سبب لماذا يجب على المستهلك بشراء منتجهم أو استخدام الخدمة التي يقدمونها. يحاول هذا البيان اقناع المستهلك المحتمل بأن المنتج أو الخدمة المعينة ستضيف قيمة أكبر للمستهلك أو انها سوف تحل مشكلة لدى المستهلك بطريقة أفضل من غيرها لدى منافسيهم. وتستخدم الشركات هذا البيان لاستهداف العملاء الذين سيستفيدون أكثر من استخدام منتجات الشركة، مما يجعلهم في وضع ممتاز ومنافس للمنافسين.

 

إن القيمة المقترحة هو وعد من قبل الشركة إلى العميل أو القطاع المُستهدف من المستهلكين. يشرح بسهولة لماذا يجب على العميل شراء منتج أو خدمة من هذه الشركة. يجب أن يكون بيان القيمة المقترحة واضح ويشرح كيف يمكن للمنتج حل مشكلة لدى المستهلك، وينقل تفاصيل فوائده المضافة على المستهلك، ويذكر لماذا هذا المنتج أفضل من المنتجات المماثلة في السوق. إن بيان القيمة المقدمة يجب أن يكون مختصرا ويلامس عواطف المستهلك مما يجعله يفضل شراء هذا المنتج ولا يذهب للمنافسين.

 

نقاط يجب أخذها في الاعتبار عند كتابة بيان القيمة المقترحة:

وتشرح القيمة المقترحة للشركة السبب الأول الذي يجعل المنتج أو الخدمة الأنسب للقطاع المستهدف من المستهلكين. ولذلك يجب دائما أن يظهر بيان القيمة المقترحة بشكل بارز على الموقع الالكتروني للشركة وفي جميع الاماكن التي يصل اليها المستهلك. ويجب أن يكون بيان القيمة المقترحة بديهي، بحيث يمكن للعميل قراءة أو سماع بيان القيمة المقترحة وفهمه بدون الحاجة إلى التوضيح من أي طرف آخر.

يحتوي اقتراح القيمة الناجح على عنوان جريء يربط المنافع التي سوف يستفيد منها المستهلك. ويجب أن يكون العنوان جملة واحدة رنانة ترسخ في الذهن ويمكن أن تكون عبارة أو حتى سطر. غالبا يوجد عنوان فرعي أسفل العنوان الرئيسي، ويتم التوسع في شرح القيمة المقترحة وتقديم مثال محدد عن سبب أهمية المنتج أو الخدمة. يمكن أن يكون العنوان الفرعي فقرة قصيرة بين جملتين أو ثلاثة جمل، مع ذكر الملامح الرئيسية أو فوائد المنتج على شكل نقاط تحت العنوان الفرعي. هذا يسمح للمستهلكين لاستيعاب القيمة المقترحة بسرعة والتعرف على ميزات المنتج. إضافة الصور والمرئيات يزيد سهولة التواصل بين الشركة والمستهلك.

يمكن لبيان القيمة المقترحة اتباع أشكال مختلفة، طالما أنها فريدة من نوعها وتُميز الشركة والمستهلكين الذين تخدمهم. في الغالب القيمة المقترحة الفعالة هي التي تكون سهولة الفهم والتي أيضا يمكن للمستهلك فهم ومعرفة ماهي النتائج التي سوف يحصل عليها من هذا المنتج أو هذه الخدمة. تكون قادرة على تمييز منتجها عن المنافسين وبدون الحاجة الى استخدام كلمات طنانة وجعلها قصيرة وسهلة الفهم للمستهلك.