مفاهيم

السوق المستهدف

 

السوق المستهدف (Target Market) هو السوق التي ترغب الشركة في بيع منتجاتها وخدماتها فيها أو لها، وتشمل مجموعة مستهدفة من العملاء الذين توجه لهم جهودها التسويقية لجذبهم. تحديد السوق المستهدف هو خطوة أساسية في تطوير خطة التسويق. يمكن فصل السوق المستهدف عن السوق ككل حسب الجغرافيا والقوة الشرائية والديموغرافيا.  

 

وتستثمر الشركة كميات كبيرة من الوقت ورأس المال لتحديد ومراقبة السوق المستهدفة. ليس كل المنتجات والخدمات مخصصة لجميع أنواع المستهلكين، والمستهلكين غالبا ما يكونون حذرين من حيث القدرة الشرائية. لهذا السبب، عادة ما يتم فصل الاسواق المستهدفة حسب العمر والموقع والدخل ونمط الحياة. وتعرف الشركة السوق المستهدف من قِبل المستهلكين الذين هم بحاجة لمنتجاتها. إن تحديد سوق مستهدف محدد يساعد الشركة بالتركيز على عوامل في السوق محددة يسهل عليها الوصول إلى العملاء والتواصل معهم من خلال الخطط التسويقية.

اختبار السوق المستهدفة غالبا ما يحدث في مرحلة ما قبل إصدار المنتج. في هذه المرحلة، قد تستخدم الشركة مجموعات محدودة من المنتجات ومجموعات التركيز -مجموعة يتم اختيارها لأخذ رأيهم حول منتج ما أو خدمة ما وطرح أسئلة لاحداث نقاش معهم والاستماع لوجهات نظرهم-، مما يسمح لمديري المنتجات فهم ما هو الجانب الأقوى في المنتج المُختبر. وبمجرد إصدار المنتج، يمكن للشركة مواصلة مراقبة التركيبة السكانية لسوقها المستهدف من خلال تتبع المبيعات واستطلاعات العملاء والأنشطة المختلفة الأخرى التي تسمح للشركة بفهم ما يطلبه عملائها.

 

عوامل هامة حول المنتجات والسوق المستهدف:

السوق المستهدف هو محور التركيز في خطة التسويق التي تحدد العوامل الأساسية الأخرى للمنتج، مثل التوزيع والسعر والترويج والجهود المبذولة. يحدد السوق المستهدف أيضا عوامل هامة حول المنتج في حد ذاته. على سبيل المثال، قد تقوم الشركة بتعديل جوانب معينة من منتج ما، مثل كمية السكر في المشروبات الغازية، بحيث يكون من الممكن أن يتم شراؤها من عدة مجموعات مختلفة من المستهلكين بأذواق مختلفة.

ومع نمو مبيعات منتجات الشركة، قد تكون الشركة قادرة على التوسع على المستوى الدولي. ويسمح التوسع الدولي للشركة للوصول إلى مجموعات فرعية أكثر من السوق المستهدفة محليا فقط. ومن فوائد التوسع العالمي، قد تجد الشركة أيضا أن السوق المستهدف المحلي توسع مع اكتساب منتجاتها المزيد من الجاذبية في السوق. إن التوسع في الأسواق المستهدفة وتزايدها هما السببان الأكبر في قيام الشركات بمراقبة مبيعاتها ومعرفة ما يفضله العملاء لزيادة فرص الإيرادات.