مفاهيم

المزاد العلني

المزاد العلني أو المزاد (Auction) هو عملية بيع اصول وخدمات لمشترين محتملين بناًء على أسعار تنافسية، اما في مزاد عام (مفتوح) او خاص (مغلق)، يتم التصويت على الاصول والخدمات وبيعها لصاحب أعلى سعر.

في المزاد العلني المفتوح، يجتمع الأطراف في مكان التبادل عبر الانترنت مثلا للمزايدة على الأصول، تقوم الأطراف المشاركة الراغبة في الشراء بوضع مبلغ المزاد التنافسي كلً على حده وتستمر المزايدة الى ان تُحسم بفوز أحد المزايدين بالمزاد ويكون في اعلى عرض في الوقت المحدد للمزايدة.

في عالم الشبكة العنكبوتية، تُعرف eBay بالمبتكر والعملاق في المزادات عبر الإنترنت في كثير من المعاملات التجارية بما في ذلك بيع أصول شركة أو شركة بأكملها بحد ذاتها، يقام المزاد بشكل مغلق، الذي به تقوم الأطراف المشاركين بأرسال مزايدات مختومة للبائع. قيمة هذه العروض تكون معلومة للبائع فقط، قد يختار البائع عقد جولة واحدة من المزايدة او يمكنه اختيار جولتين او اكثر من المزايدة إضافية. في بعض الأوقات في وضع يكون فيه تقسيم الشركة او تكون الشركة بأكملها معروضه للبيع، السعر ليس هو المعيار الوحيد الذي يأخذ بعين الاعتبار. على سبيل المثال، في حال أن البائع يرغب الاحتفاظ على أكبر قدر ممكن من موظفيه في الشركة. بالتالي إذا كان راغب الشراء لا يقدم اعلى سعر لكن يقوم بتقديم أفضل الشروط لاستمرارية الموظفين في هذه الحالة قد يختار البائع هذا العرض.

 

كتبه:

أ. وعد هادي سليم

 

المصدر:

investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *