الأرباح المبقاة “الأرباح المحتجزة”

ما هي الأرباح المحتجزة؟

“الأرباح المحتجزة” أو الارباح المبقاه وفي حال الخسارة تسمى خسائر متراكمة. الأرباح المحتجزة هي الارباح التي لم يتم توزيعها على المساهمين، ولكن يحتفظ بها من قبل الشركة لإعادة استثمارها في أعمالها الأساسية، أو لدفع الديون.

يتم تسجيل الأرباح المحتجزة ضمن حقوق المساهمين في قائمة المركز المالي. وتحسب الأرباح المحتجزة عن طريق إضافة صافي الدخل إلى أو طرح صافي الخسارة من رصيد الأرباح المبقاه وطرح أية توزيعات أرباح مدفوعة للمساهمين

كيفية حساب الأرباح المحتجزة: معادلة الأرباح المحتجزة

معادلة الأرباح المحتجزة هي كما يلي:

الأرباح المبقاة  = بداية رصيد الارباح المبقاه + صافي الدخل – توزيعات الأرباح

الغرض من الأرباح المحتجزة

وفي معظم الحالات، تحتفظ الشركات بأرباح من أجل استثمارها في المجالات التي يمكن فيها للشركة أن تجد فرصا للنمو، مثل شراء آلات جديدة أو إنفاق المال على المزيد من البحث والتطوير.

وإذا كانت الخسارة الصافية أكبر من رصيد الأرباح المحتجزة، فإن الأرباح المبقاه يمكن أن تصبح سلبية مما يؤدي إلى حدوث عجز وتسمى بالخسائر المتراكمه. يتم تعديل حساب دفتر الأستاذ العام للأرباح المحتجزة في نهاية الفترة عند إقفال حساب الارباح أو الخسائر في حساب الارباح المحتجزة.

الأرباح المحتجزة في قائمة الدخل

ويضيف صافي الدخل أو الخسارة إلى الأرباح المحتجزة عن طريق تسجيل بعض القيود الختامية في المحاسبة. والحسابات التي تسجل صافي الإيرادات والإيرادات والمصروفات هي حسابات دورية ومؤقتة تستخدم بصورة متكررة خلال كل فترة محاسبية. ويجب إغلاق أرصدتها في نهاية الفترة، مما يسمح بإعادة استخدام الحسابات في الفترة المقبلة. يتم إقفال الايرادات والمصروفات إلى حساب يسمى صافي الدخل الذي يعرض مبلغ صافي الدخل أو الخسارة. ثم يتم إقفالها فيما بعد إلى الأرباح المحتجزة، مع زيادة صافي الدخل من الأرباح، والخسارة التي تنقصها.

توزيع الأرباح

يمكن أن تكون توزيعات الأرباح نقدي أو عيني، كما أن كلا الشكلين من توزيع أرباح يقللان من رصيد الأرباح المحتجزة. يتم دفع توزيعات الارباح النقدية من أرباح الشركة أو صافي دخلها. يجوز للشركات إصدار أسهم إضافية من أسهمها كأرباح، وزيادة مبالغ كل من الأسهم العادية والحسابات الإضافية المدفوعة في رأس المال في قائمة المركز المالي. وللحفاظ على توازن المركز المالي، ينخفض ​​حساب الأرباح المحتجزة بنفس المبالغ.

صورة توضيحية لقائمة حقوق الملاك لشركة جرير لعام 2016 ويظهر فيها طريقة احتساب رصيد الارباح المحتجزة

الارباح المحتجزة

المصدر

https://www.investopedia.com/terms/r/retainedearnings.asp#ixzz54NUD4gTc
شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن