الأوراق التجارية

الأوراق التجارية (Commercial Paper) هي أداة دين غير مضمونة وقصيرة الأجل تصدرها شركة ما، وعادة ما تكون لتمويل الحسابات المدينة، وقوائم الجرد وتلبية الالتزامات قصيرة الأجل. ونادراً ما تتراوح آجال الاستحقاق على الورق التجاري أكثر من 270 يوماً. تصدر الأوراق التجارية عادة بخصم من القيمة الاسمية وتعكس أسعار الفائدة السائدة في السوق.

لا يتم دعم الأوراق التجارية عادة بأي شكل من أشكال الضمانات، مما يجعلها شكلاً من الديون غير المضمونة. ونتيجة لذلك، فإن الشركات التي تتمتع بتصنيفات ديون عالية الجودة هي وحدها التي يمكنها العثور على مشترين بسهولة دون الحاجة إلى تقديم خصم كبير (تكلفة أعلى) لمشكلة الديون. نظرًا لأن المؤسسات التجارية الكبيرة تصدر الأوراق التجارية، تكون فئات الأوراق التجارية كبيرة، وعادة ما تكون 100000 دولار أو أكثر. الشركات الأخرى والمؤسسات المالية والأفراد الأثرياء وصناديق أسواق المال هم عادة مشترون للورق التجاري.

 

مزايا الورق التجاري:

من الفوائد الرئيسية للورق التجاري أنه لا يحتاج إلى التسجيل في لجنة الأوراق المالية والبورصات طالما أنها تستحق قبل تسعة أشهر أو 270 يومًا ، مما يجعلها وسيلة تمويل فعالة من حيث التكلفة. وبالرغم من أن الاستحقاقات يمكن أن تستمر حتى 270 يومًا قبل أن تدخل ضمن اختصاص لجنة الأوراق المالية والبورصات، فإن آجال استحقاق الأوراق التجارية تصل إلى 30 يومًا، ونادراً ما تصل إلى هذا الحد الأدنى. لا يمكن استخدام عائدات هذا النوع من التمويل إلا في الأصول المتداولة، أو في قوائم الجرد، ولا يُسمح باستخدامها في الأصول الثابتة، مثل المصنع الجديد.

 

مثال على الأوراق التجارية:

هو عندما تبحث شركة بيع بالتجزئة عن تمويل قصير الأجل لتمويل بعض المخزون الجديد لموسم العطلات القادم. وبافتراض أن الشركة تحتاج إلى 10 ملايين دولار وتوفر للمستثمرين مبلغا قدره 10.1 مليون دولار من القيمة الاسمية للورق التجاري مقابل 10 ملايين دولار نقدا ، وفقا لأسعار الفائدة السائدة. بمعنى آخر, سيكون هناك دفع فائدة بقيمة 0.1 مليون دولار عند استحقاق الأوراق التجارية مقابل 10 ملايين دولار نقدًا، بما يعادل معدل فائدة 1٪.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك