مفاهيم

الشركة الناشئة

الشركة الناشئة (Startup) هي شركة في المرحلة الأولى من بداية عملها التشغيلي. وكثيراً ما يتم تمويل هذه الشركات في البداية من قبل مؤسسيها الرياديين في محاولة منهم للاستفادة من تطوير منتج أو خدمة يعتقدون أنها مطلوبة. نظرًا للإيرادات المحدودة أو التكاليف المرتفعة، فإن معظم هذه العمليات صغيرة الحجم ليست مستديمة على المدى الطويل بدون تمويل إضافي من أصحاب رؤوس الأموال الجريئة.

في أواخر التسعينات، كان النوع الأكثر شيوعًا من الشركات الناشئة هي شركات (الانترنت) أو ما يُسمى ب (الدوت كوم). كان من السهل للغاية الحصول على رأس المال استثماري خلال ذلك الوقت بسبب الجنون بين المستثمرين للتكهن بظهور هذه الأنواع الجديدة من الشركات. ولسوء الحظ، فإن معظم هذه الشركات الناشئة على الإنترنت قد تراجعت في نهاية المطاف بسبب ضعف عمليات الإشراف الرئيسية في خطط أعمالها الأساسية، مثل الافتقار إلى بناء خطط لضمان عائدات مستدامة. ومع ذلك، كانت هناك حفنة من الشركات الناشئة على الإنترنت التي نجت عندما انفجرت فقاعة الدوت كوم. ومن بين هذه الشركات، بائع الكتب على الإنترنت أمازون (Amazon) وإيباي (eBay) لبوابة مزادات الإنترنت.

 

البنية القانونية للشركات الناشئة:

تحتاج الشركات الناشئة إلى النظر في البنية القانونية التي تناسب كيانها. الملكية الفردية مناسبة عندما يكون المؤسس هو أيضا الموظف الرئيسي في تلك الشركة الناشئة. الشراكات هي بنية قانونية قابلة للحياة للشركات التي تتكون من عدة أشخاص لديهم ملكية مشتركة؛ وفي الغالب يكون من السهل إنشاء الشراكات بين الشركاء. يمكن تخفيض المسؤولية الشخصية من خلال تسجيل شركة ناشئة كشركة ذات مسؤولية محدودة.

 

أمور يجب أن تضع في عين الاعتبار عند بدء شركة ناشئة:

تحتاج الشركات الناشئة إلى استثمار بعض الوقت والمال في مرحلة البحث، تساعد أبحاث السوق على تحديد الطلب على المنتج أو الخدمة. يتطلب من الشركات ناشئة إيجاد خطة عمل شاملة تحدد بيان المهمة والرؤى والأهداف المستقبلية بالإضافة إلى استراتيجيات الإدارة والتسويق.

يجب على الشركات الناشئة أن تقرر ما إذا كانت أعمالها تتم عبر الإنترنت، في مكتب أو مكتب منزلي أو متجر؛ هذا يعتمد على المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها. على سبيل المثال، قد تحتاج إحدى الشركات الناشئة التكنولوجية التي تبيع أجهزة الواقع الافتراضي إلى متجر واقعي لإعطاء العملاء عرضًا وجهاً لوجه لمميزات المنتج وإعطاء فرصة لتجربة المنتج.

 

التمويل للشركات الناشئة:

يتيح التمويل الجماعي للأشخاص الذين يؤمنون بشركة ناشئة أن يساهموا بالمال عبر منصة تمويل جماعي. وقد تجمع الشركات الناشئة في كثير من الأحيان الأموال عن طريق أصحاب رؤوس الاموال الجريئة، وهم مجموعة من المستثمرين المحترفين الذين يتخصصون في تمويل الشركات الناشئة. يشتهر وادي السيليكون (سيليكون فالي) (Silicon Valley) في كاليفورنيا بمجتمعها الرأسمالي الاستثماري القوي وهي وجهة شهيرة للشركات الناشئة.

قد تستخدم الشركات الناشئة قرض أعمال صغير لبدء العمليات. لدى البنوك عادة العديد من الخيارات المتخصصة المتاحة للشركات الصغيرة. القرض الصغير هو منتج منخفض الفائدة قصير الأجل، مصمم خصيصًا للشركات الناشئة. وحتى تحصل عليه، لابد أن تملك الشركات الناشئة غالبًا خطة عمل مفصلة.