مفاهيم

أبحاث السوق

أبحاث السوق (Market Research) هي عملية تقييم مدى جدوى سلعة أو خدمة جديدة من خلال البحوث التي تجرى مباشرة مع المستهلك والتي تعطي الشركة فرصة لمعرفة السوق المستهدف واخذ اراء المستهلكين وحفظها بما يخص المنتج ومدى اهتمامهم به. ويمكن إجراء أبحاث السوق من قبل الشركة نفسها أو من قبل شركة طرف اخر وسيط متخصص في مجال أبحاث السوق. وعادة ما يتم تقديم تعويضات مادية للأشخاص المختارين كعينات لإجراء الأبحاث.

 

والغرض من أبحاث السوق هو فحص السوق المرتبط بسلعة أو خدمة معينة لتحديد كيفية سيتقبل المستهلكين المنتج أو الخدمة. ويمكن أن يشمل جمع المعلومات من خلال أبحاث السوق لغرض معرفة من هي الشريحة المستهدفة أو كيفية تمييز المنتج عن المنافسين، والتي يمكن استخدامها لتكييف الإعلان ليصل إلى الشريحة المستهدفة أو تحديد الميزات التي تعتبر أولوية للمستهلك.

 

يجب على الشركات التجارية المشاركة في مجموعة متنوعة من المهام لإكمال عملية أبحاث السوق. وهي بحاجة إلى جمع المعلومات استنادا إلى قطاع السوق المقصود دراسته. يجب على الشركة تحليل وتفسير البيانات الناتجة لتحديد وجود أي أنماط معينة أو بيانات مفيدة تساعد في عملية اتخاذ القرار.

 

المعلومات الأساسية والمعلومات الثانوية والحصول عليهم:

المعلومات الأساسية هي البيانات التي جمعتها الشركة مباشرة أو التي تم جمعها من قبل شخص أو الأعمال التي تم توظيفها لإجراء البحث. وتنقسم المعلومات الأساسية عموما إلى فئتين. البحوث الاستكشافية هي خيار أقل تنظيما ووظائف من خلال طرح أسئلة أكثر انفتاحا من تلك التي تم اختيارها كجزء من عينة لأبحاث السوق، وتؤدي إلى أسئلة او مشاكل تحتاج الشركة أن تجد لها إجابات او حلول. وتحصل البحوث المحددة على إجابات عن المشاكل التي سبق تحديدها والتي غالبا ما يتم توجيه الانتباه إليها من خلال البحوث الاستكشافية.

المعلومات الثانوية هي البيانات التي جمعتها منظمة أخرى وسيطة. ويمكن أن يشمل ذلك بيانات التعداد السكاني من الجهات الحكومية، أو تقارير الجمعيات التجارية، أو بحث من جهة أخرى قد تم من قبل في نفس المجال.