رسالة المنظمة

رسالة المنظمة (Mission Statement) هي عبارة عن جملة قصيرة أو نص قصير تستخدمها الشركات لتفسير بعبارات بسيطة غرض وجودها. وجود رسالة للمنظمة يساعد العاملين بها على التركيز في انجاز المهام التي لديهم لكي يخدموا رسالة المنظمة وأيضا تساعدهم وتحفزهم على إيجاد طرق إبداعية وفعالة لزيادة إنتاجية المنظمة لتتناسق مع رسالتها.

 

يسعى بيان رسالة المنظمة إلى تعريف ثقافتها وقيمها وأخلاقياتها وأهدافها الأساسية، وكيف تنطبق هذه التعريفات على أصحاب المصلحة. وتكشف الرسالة صميم عمل الشركة، وكيف تفعل ذلك، ولماذا تفعله. أصحاب المصلحة في الشركة – الموظفين والموزعين والموردين والمساهمين والمجتمع المحيط، إلخ- يستخدمون رسالة المنظمة لمواءمتها أهدافها مع تلك الشركة. وأيضا بإمكان المستثمرين المحتملين النظر الى رسالة المنظمة والتأكد من موافقتها لأهدافهم قبل اتخاذ أي قرار استثماري في الشركة. فعلى سبيل المثال، عندما يقرأ مستثمر ما رسالة المنظمة انها تنشط في انتاج وبيع السجائر ويرى انها لا تتوافق مع اخلاقياته سيتوقف فورا قبل أن يبدأ أي استثمار مع الشركة.

 

بيان رسالة المنظمة يختلف عن رؤيتها. في الغالب رسالة المنظمة تبقى كما وتكون ممثلة للمنظمة وتشرح سبب او وجودها والمكان الذي تطمح في الوصول اليه، بينما الرؤية قد تتغير مع الوقت ويحدد ما تحتاجه المنظمة لتقوم به لتبقى. باختصار رسالة المنظمة هي هويتها، والرؤية هي طريقها لإنجاز مهمتها.

 

هذه بعض الامثلة على رسالة المنظمة لبعض الشركات العالمية:

 

نايكي: لجلب الإلهام والابتكار لكل رياضي في العالم.

مايكروسوفت: تمكين كل شخص ومنظمة على هذا الكوكب لتحقيق المزيد.

 

ملاحظة جانبية: لا تقتصر كتابة رسالة المنظمة على المنظمات أو الشركات الكبيرة فقط، ولكن الشركات المتوسطة والصغيرة أيضا.

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن