التسويق بالتقطير

التسويق بالتقطير (Drip Marketing) هو استراتيجية ترسل فيها الشركات رسائل بريد إلكتروني آلية مخصصة، أو غيرها من أشكال التواصل، إلى العملاء الحاليين والعملاء المحتملين بناءً على الإجراءات التي يتخذونها أو التغييرات في سلوكهم. تستخدم الشركات تقنية التسويق هذه للتفاعل مع العملاء الحاليين والمحتملين في الوقت المناسب وبطريقة ذات صلة.

 

يتضمن تسويق دورة الحياة أو التسويق بالتقطير بعض المبادئ التي تميزه عن استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني الأخرى، بما في ذلك:

  • الأتمتة: عادةً ما تحتوي حملات التسويق بالتقطير على محتوى مكتوب مسبقًا يتم إرساله تلقائيًا. يتيح ذلك للشركات تبسيط استراتيجياتها التسويقية واختيار الرسائل الفعالة التي يمكن أن تعزز تفاعل العملاء.
  • الاستجابة لتصرفات العميل: في كثير من الأحيان، يستجيب تسويق دورة الحياة لأنشطة العملاء المحددة، مثل طلب منتج أو الاشتراك في رسالة إخبارية أو التخلي عن عربة التسوق أو إظهار نمط شراء غير منتظم. عندما يتخذ العميل إجراءً محددًا، يؤدي سلوكه إلى إرسال بريد إلكتروني.
  • التوافق مع نقاط التفاعل: يمكن للشركات تنظيم جهودها التسويقية بحيث تحفّز النقاط المهمة في دورة المبيعات، مثل تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين، أو مكافأة العملاء المخلصين، أو إعادة جذب المشترين الكامنين. بالإضافة إلى ذلك، يجوز للشركة تنفيذ حملة تسويق بالتنقيط تقوم بها بالاتصال بالعملاء في التواريخ الرئيسية، مثل أعياد ميلادهم أو تواريخ تجديد الاشتراك.

 

استخدامات التسويق بالتقطير

يمكن للشركات استخدام استراتيجيات التسويق بالتنقيط بعدة طرق، مثل:

  • توفير فرص للتعليقات والملاحظات

يمكن للشركات استخدام تقنية التسويق هذه لطلب ملاحظات وتعليقات العملاء في نقاط مختلفة في دورة المبيعات. تتضمن دورة حياة المبيعات المراحل السبع التالي:

  • توقع العملاء المحتملين
  • الاتصال بالعملاء المحتملين
  • التحقق من أهلية العملاء
  • تقديم منتجك 
  • الرد على اعتراضات العملاء وإقناعهم 
  • إتمام الصفقة 
  • الحصول على الإحالات

من الشائع أن تطلب الشركات آراء العملاء في المراحل اللاحقة من دورة المبيعات، لأنها المراحل التي يمتلك فيها العميل المنتج بالفعل ويمكنه استخدامه أو اختباره. أحد التقنيات الشائعة الأخرى هو أن تطلب الشركة رأي أحد العملاء المنتظمين إذا ألغى اشتراكه من إحدى الخدمات، مثل العضوية المتكررة التي تتجدد كل شهر. يمكن للشركة أن تسأل العميل عن سبب رغبته في إلغاء الخدمة وتقديم حافز للتجديد.

 

فوائد التسويق بالتقطير:

  • تحسين المبيعات طويلة الأجل

يمكن أن يساعدك التسويق بالتقطير على زيادة ولاء العملاء للعلامة التجارية، حيث يتيح لك بناء علاقات أقوى مع العملاء. إن وجود عملاء مخلصين يساعد الشركات على تحسين المبيعات وضمان استمرارية العمل، كما يمكن أن يمنح الشركات ميزة على منافسيها أيضًا. 

  • إعادة جذب أفراد الجمهور غير النشطين

عندما يكون العملاء غير نشطين، يمكن أن يساعد التسويق بالتقطير على جذبهم للتفاعل مرة أخرى. على سبيل المثال، إذا لم يجر العملاء عملية شراء منذ فترة، يمكن للشركة أن ترسل لهم خصمًا لتشجيعهم على القيام بذلك. يمكن أن يساعد تلقي رسالة شخصية كهذه العميل على الشعور بالتقدير، وتعزيز ولائه للعلامة التجارية.

  • بناء علاقات مع المستهلكين

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للتسويق بالتقطير في أنه يتيح للشركات التعرف على عملائها وبناء علاقات معهم. يساعد هذا الشركات على تخصيص الرسائل أو إنشاء محتوى مستهدف لعملاء محددين، وتلبية احتياجاتهم بشكل أكثر كفاءة. الشركات التي لديها علاقات قوية مع عملائها تتمكن من زيادة مبيعاتها زيادة ولاء العملاء لعلامتها التجارية. 

 

توفير استراتيجية آلية

يمكنك أتمتة معظم العمليات بمجرد إنشاء المحتوى الذي تخطط لإرساله إلى العملاء في مراحل مختلفة من دورة حياة المبيعات. على سبيل المثال، إذا لم يعد أحد العملاء المنتظمين في صالون التجميل بعد أربعة أسابيع، يمكنك إعداد رسالة نصية تلقائية بخصم. تتيح لك أتمتة مهام معينة التركيز على المسؤوليات الأخرى. 

 

المصدر:

https://ca.indeed.com/career-advice/career-development/drip-marketing

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن