العقوبات الاقتصادية

العقوبات الاقتصادية (Economic Sanctions) هي عقوبات تُفرض ضد بلد ما أو مسؤوليه أو مواطنيه، إما كعقوبة أو في محاولة لتثبيط السياسات والإجراءات المستهدفة.

يمكن أن تتراوح العقوبات الاقتصادية من حظر السفر وفرض قيود على التصدير إلى الحظر التجاري ومصادرة الأصول.

توفر العقوبات الاقتصادية أداة سياسية لمعاقبة أو إحباط الأعمال المرفوضة دون اللجوء إلى القوة العسكرية، كما إنها قابلة للتطبيق على نطاق واسع خارج حدود الدولة التي تفرض العقوبات، وتؤدي إلى تحمل الدولة المفروضة عليها العقوبات تكلفة مرتفعة جدًا وسط زيادة التجارة العالمية والاعتماد الاقتصادي المتبادل.

يمكن أن تكون العقوبات الاقتصادية أيضًا أداة سياسية فظة وغير فعالة، وتؤدي إلى فرض تكاليف غير كافية على الحكومات المستهدفة، بينما تتحمل فئة السكان الأضعف العبء الأكبر من العقوبات. 

يمكن فرض العقوبات الاقتصادية من جانب واحد بواسطة دولة واحدة أو بواسطة أطراف متعددين كمجموعة من البلدان أو منظمة دولية. تشمل إجراءات العقوبات ما يلي:

  • الحظر – الحظر التجاري هو حظر واسع النطاق على التجارة مع بلد ما، ولكن يمكن أن يشمل في بعض الأحيان استثناءات لتوريد الأغذية والأدوية لأسباب إنسانية.
  • ضوابط التصدير – تمنع قيود التصدير توريد منتجات وخدمات ومواد ذات ملكية فكرية محددة إلى البلدان المستهدفة، وغالبًا ما تقيّد مبيعات الأسلحة أو التكنولوجيا ذات التطبيقات العسكرية أو تقنيات ومعدات التنقيب عن النفط.
  • ضوابط رأس المال – يمكن أن تقيد ضوابط رأس المال الاستثمار في البلدان أو الصناعات المستهدفة، أو تمنع مُصدري الدولة من الوصول واسع النطاق إلى أسواق رأس المال الدولية.
  • العقوبات التجارية – يمكن أن تشمل العقوبات التجارية وضع ضوابط على الاستيراد لبلدان أو مناطق أو صناعات معينة.
  • تجميد الأصول أو مصادرتها – منع بيعها أو سحبها.  
  • قيود السفر – قد يُحرم المسؤولون والمواطنون وكذلك أفراد الأسرة المباشرين من السفر إلى الولايات القضائية المفروض عليها عقوبات.

يمكن قياس نجاح العقوبات من خلال قياس مدى تحقيقها لأهداف السياسية المرغوبة، أو ببساطة من خلال قياس تكلفتها على البلدان والأفراد المستهدفين إذا كانت العقوبة هي الهدف. يمكنهم أيضًا فرض تكاليف أو عقوبات على مواطني البلد المستهدف وكذلك على شركات الدولة الفارضة للعقوبات.

إذا كان الهدف هو تغيير سلوك البلدان والأفراد المستهدفين، فإن حوافزهم وخياراتهم ستكون مهمة بقدر أهمية نفوذ السلطات الفارضة للعقوبات في النهاية. 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/articles/economics/10/economic-sanctions.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن