استراتيجيات التحول والتعافي

استراتيجيات التحول والتعافي (Turnaround Recovery Strategies) هي مجموعة من المقاييس التي تستخدمها الدولة للتعافي من فترة هبوط في الأداء، وهي مجموعة مقاييس مهمة لأنها تمثل علامة على مرحلة صعود في الشركة بعد مرحلة سلبية كبيرة. 

 

مفهوم استراتيجيات التحول قابل للتطبيق أيضًا على اقتصاد بلد أو منطقة بعد فترة من الركود أو الكساد. وبالمثل، يمكن استخدام المفهوم للإشارة إلى إجراء تعديل أساسي في استراتيجية الفرد أثناء الأزمة المالية.

تعاني الشركات من انخفاض في أرباحها السنوية المعلنة من وقت لآخر. وقد تتسبب عدة عوامل في حدوث تراجع في الأعمال التجارية، بما في ذلك دخول المنافسة الجديدة إلى السوق، وارتفاع التكاليف، وعدم كفاية الضوابط المالية، والتغير غير المتوقع في الطلب، وسوء الإدارة، والإدارة المفرطة. 

تركز الشركات على عمليات التغيير المختلفة لإحداث تحسن في الأداء. يؤدي وجود علامات التحذير من الانكماش المالي إلى دفع المديرين التنفيذيين إلى التفكير في استراتيجيات التعافي قبل أن تتفاقم الأزمة. يتبنى المديرون أولاً تدابير منخفضة المخاطر، وإذا تفاقمت المخاطر، يزدادون تطرفًا تدريجيًا. 

تسمى فترة التراجع والانتعاش في الأداء فترة التحول ويتم قياسها على أساس صافي الدخل. في كل مرحلة تحول، تحدد الشركات الإجراءات والقرارات الإدارية، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تؤثر على الربح، قبل وضع الإجراءات المناسبة. وتتضمن الاستراتيجيات عناصر مختلفة ومتنوعة.

 

أنواع استراتيجيات التحول والتعافي:

 

1. استراتيجيات كفاءة التكلفة

تطبق معظم الشركات استراتيجيات التعافي أو الانتعاش في سعيها لتحقيق كفاءات التكلفة. تستلزم كفاءات التكلفة تطبيق مجموعة متنوعة من الإجراءات التي تهدف إلى تحقيق مكاسب سريعة للشركة. قد تعمل هذه الإجراءات على تحسين التدفق النقدي للشركة أو استقرار مواردها المالية قبل الخروج باستراتيجيات أكثر تعقيدًا.

غالبًا ما تُطبق استراتيجيات كفاءة التكلفة أولاً في أي استراتيجية تعافي. تفضل الشركات استراتيجيات التعافي التي تحقق كفاءة التكلفة لأنها سهلة التنفيذ، وتتطلب القليل من رأس المال، وتأثيراتها تكاد تكون فورية. تشمل استراتيجيات التحول الموجهة نحو التكلفة الحد من البحث والتطوير (R & D)، وتوسيع نطاق الحسابات الدائنة، والقضاء على الزيادات في الأجور، وتقليل الحسابات المدينة، وتقليل المخزون، وتنويع الاستثمار، وتقليل الأنشطة التسويقية.

 

2. استراتيجيات تقليص الأصول

الشركات التي تواجه انخفاضًا في الأداء تتبع عادة إجراءات تقليص الأصول بعد حملة تحسين كفاءة التكلفة. بموجب هذه الاستراتيجية، تقوم الشركات بتقييم المجالات ذات الأداء الضعيف للتخلص منها أو جعلها أكثر كفاءة.

تعتمد فائدة تقليص الأصول كاستراتيجية تعافي وتحول على قدرة الشركة على توليد التدفق النقدي. على سبيل المثال، قد تتخلص الشركة من أصولها القديمة للحصول على النقدية أو الاستثمار في أصول جديدة.

 

3. التركيز على الأنشطة الأساسية للشركة

تلجأ الشركات أيضًا إلى التركيز على أنشطتها الأساسية كاستراتيجية تحول وتعافي. في ظل التركيز المتزايد، تحدد الشركات الأسواق والعملاء والمنتجات التي يمكن أن تدر أرباحًا عالية، وتطبق الإجراءات اللازمة عليها باعتبارها المحور الرئيسي لأنشطة الشركة.

على سبيل المثال، قد تعيد الشركة التركيز على شرائح العملاء المخلصين أو الأقل حساسية للسعر أو خطوط الإنتاج التي تشتهر بها. وقد يساعد هذا التركيز على تطوير استراتيجية تنافسية واضحة.

 

4. تغيير القادة

غالبًا ما تستبدل الشركات الرؤساء التنفيذيين الحاليين كاستراتيجية تعافي. خلال حالات التحول، تعيّن معظم الشركات رؤساء تنفيذيين جدد من خارج الشركة كطريقة لضخ طرق تفكير بين أفراد الإدارة العليا.

هذا مستوحى من فكرة أن الرؤساء التنفيذيين يتحملون المسؤولية عن الموقف السلبي للشركة، وأن استبدالهم بمثابة إشارة للتغيير. يمكن دائمًا أن يكون استبدال الرئيس التنفيذي مصحوبًا بإصلاح فريق الإدارة العليا لتجنب تكرار الأخطاء السابقة. نتيجة لذلك، يمكن لفريق الإدارة العليا الجديد مساعدة الشركة على التركيز على استراتيجيات جديدة لقيادة التحول. 

 

المصدر:

https://corporatefinanceinstitute.com/resources/management/turnaround-recovery-strategies/

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن