التحول من شركة خاصة إلى شركة عامة

عملية التحول من شركة خاصة الى شركة عامة (Demutualization) هي عملية تقوم من خلالها شركة خاصة مملوكة للأعضاء، مثل شركة تأمين تعاوني، بتغيير هيكلها بشكل قانوني، حتى تتحول إلى شركة عامة مملوكة للمساهمين.

يتضمن التحول عملية معقدة لنقل الهيكل المالي للشركة، من شركة تعاونية إلى نموذج يحركه المساهمون. الشركات التعاونية (يجب عدم الخلط بينها وبين صناديق الاستثمار المشترك) هي كيانات أنشأها مستثمرون في القطاع الخاص، وهُم أيضًا عملاء أو أعضاء في هذه العمليات. عادة ما يتم تنظيم الشركات مثل شركات التأمين و جمعيات الادخار والقروض والصناديق الائتمانية المصرفية والاتحادات الائتمانية كشركات تعاونية أو مشتركة.

 

عملية التحول إلى شركة عامة 

في عملية التحول إلى شركة عامة، تختار شركة تعاونية تغيير هيكلها المؤسسي إلى شركة عامة، وقد يحصل فيها الأعضاء السابقون على تعويض منظم أو حقوق تحويل ملكية في فترة الانتقال، ويأخذ التعويض شكل أسهم في الشركة.

توجد عدة منهجيات للتحول إلى شركة عامة. ففي “عملية التحول الكاملة، تصدر الشركة طرحًا عامًا أوليًا (IPO)، وتطرح أسهم الشركة في المزاد العلني للمساهمين، الذين يتداولون في مراكز الأسهم الخاصة بهم عبر بورصة سوقية عامة. بموجب هذا السيناريو، لا يتلقى الأعضاء السابقون في الشركة التعاونية الأسهم تلقائيًا، وبالتالي يجب عليهم الاستثمار بشكل منفصل.

بدلاً من ذلك، يمكن استخدام منهجية أخرى وهي “التحول تحت الرعاية”، حيث بعد الاكتتاب العام، يتلقى الأعضاء السابقون في الشركة التعاونية تلقائيًا حصصًا في الشركة المشكلة حديثًا. بموجب هذا النموذج، يتلقى الأعضاء عادةً تعويضات أكبر عن عضويتهم السابقة، ولا يتعين عليهم عمومًا استثمار رأس المال الشخصي في الأسهم المُصدرة حديثًا. ومع ذلك، يمكنهم شراء أسهم إضافية إذا اختاروا ذلك. 

عند حدوث عملية تحول إلى شركة عامة، قد يستمر الأعضاء السابقون في استخدام المنتجات والخدمات كما كانوا من قبل، ولكن قد تتغير الأسعار وشروط المعاملات الأخرى.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/d/demutualization.asp#:~:text=Investopedia%20%2F%20Jiaqi%20Zhou-,What%20Is%20Demutualization%3F,traded%20company%20owned%20by%20shareholders.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن