عائد الاستثمار التسويقي

عائد الاستثمار التسويقي (“Return on marketing investment “ROMI) هو مقياس يستخدم في مجال التسويق عبر الإنترنت لقياس فعالية الحملة التسويقية، حيث يفحص نتائج الحملة ويقارنها بهدف التسويق المحدد. يعتبر عائد الاستثمار التسويقي (ROMI) فئة فرعية من عائد الاستثمار أو العائد على الاستثمار، لأن تكلفة الاستثمار تتركز في التسويق هنا. 

قد يكون تسويق منتج ما مكلفًا جدًا، خاصة عند استخدام قنوات تسويق متنوعة، مثل موقع الويب أو وسائل التواصل الاجتماعي أو المطبوعات أو المجلات أو اللوحات الإعلانية. وتلجأ الشركات إلى عائد الاستثمار التسويقي لقياس فعالية الحملة التسويقية. 

 

باختصار، يُحسب عائد الاستثمار التسويقي من خلال حساب إجمالي الإيرادات مقابل الاستثمار التسويقي. ويجب أن يعكس التأثير المباشر للحملة التسويقية فقط، ويجب أن تتضمن الحملة بعض المقاييس القابلة للقياس لضمان فعالية ROMI. 

يجب على مدير التسويق تحديد الأنشطة (بشكل كمي) التي سيتم قياس النتيجة النهائية بها، كما يجب عليه أيضًا تحديد البيانات المطلوبة لإكمال التحليل.

إحدى الصيغ الأساسية لحساب العائد على الاستثمار التسويقي هي:

عائد الاستثمار التسويقي = إجمالي الربح – الاستثمار التسويقي

هنا الربح الإجمالي هو إجمالي أرباح الإيرادات والاستثمار التسويقي هو التكلفة الإجمالية للتسويق عبر وسائل مختلفة مثل الإنترنت والطباعة وما إلى ذلك.

 

لنحاول فهم الفكرة بمساعدة مثال. تبيع شركة (س) الطاولات عبر الإنترنت. قبل إجراء حملة تسويق على مواقع مختلفة، كانت الشركة تحقق إيرادات بقيمة 100.000 ريال سعودي والربح 20.000 ريال سعودي – ما يعني أن التكلفة كانت حوالي 80.000 ريال سعودي.

الآن، أطلقت الشركة حملتها الإعلانية عبر المواقع الإلكترونية وزادت الإيرادات ووصلت إلى 125.000 ريال سعودي في ذلك الشهر بالذات بإجمالي ربح 25.000 ريال سعودي.

تكلفة الحملة 4000 ريال سعودي.

عائد الاستثمار التسويقي هنا سيكون = القيمة الإضافية – تكلفة الحملة

 25000 –20000 – 4000 = 1000 ريال سعودي 

ROMI =  1000 ÷ 4000 = 25٪

 

المصدر:

https://economictimes.indiatimes.com/definition/return-on-marketing-investment

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن