النقود البلاستيكية

ما هي النقود البلاستيكية (Plastic Money

المال لا غنى عنه من حياتنا. ولكن من أين نشأت الحاجة إلى المال؟ قد تتذكر نظام المقايضة الذي يتم فيه مبادلة السلع بالبضائع الأخرى، وتلى ذلك عصر استخدام العملات الذهبية والفضية. مع تقدم البشرية، بدأنا في استخدام الأوراق النقدية والعملات المعدنية في المعاملات التجارية. ومع مرور الوقت، استخدمنا أيضًا التكنولوجيا لدفع ثمن السلع.

ظهر استخدام النقود البلاستيكية بسبب التكنولوجيا، والنقود البلاستيكية هي بطاقة الخصم أو الائتمان التي تستخدمها، وقد تشير أيضًا إلى التحويلات البرقية للأموال من بنك إلى آخر. لنلق نظرة أكثر شمولاً على ماهية النقود البلاستيكية.

 

ما المقصود بالنقود البلاستيكية؟ 

ازداد استخدام البطاقات بدلاً من الأموال النقدية بشدة مؤخرًا، وتمثّل بطاقات الخصم والائتمان النقود البلاستيكية. سهّلت النقود البلاستيكية علينا إجراء المعاملات المختلفة في حياتنا اليومية، وحلت محل المدفوعات النقدية في جميع أنحاء العالم، ورسخت نفسها كشكل ضروري من أشكال الأموال الفورية. وبسطت علينا شراء المنتجات والسلع باستخدام بعض من أفضل بطاقات الائتمان المتاحة في السوق، والتي لم نكن سنستطيع تحمل ثمنها بخلاف ذلك. 

 

مزايا النقود البلاستيكية 

للنقود البلاستيكية فوائد متعددة، منها: 

  1. المعيشة بدون قلق بشأن حمل الأموال النقدية 

لم تسهّل النقود البلاستيكية حياتنا فحسب، بل خففت أيضًا من المتاعب المرتبطة بحمل الأموال، حيث تتيح لنا بعض أفضل بطاقات الائتمان بالتنقل حول العالم دون القلق بشأن حمل النقود.

  1. أكثر أمانًا 

تتمثل إحدى ميزات استخدام بطاقات الائتمان أو الخصم في انخفاض عمليات السطو والجرائم. يعد اختراق رقم التعريف الشخصي للبطاقة أمرًا صعبًا ويتطلب معرفة إجراءات معينة. نتيجة لذلك، وبالتالي يستطيع حاملو بطاقات الائتمان والخصم الاطمئنان على أمان أموالهم إلى حد كبير. 

  1. الحرية المالية 

تسمح بطاقات الائتمان لأي شخص بإجراء معاملة ودفع ثمنها حتى إذا لم يكن لديه الأموال الكافية لها. تقلل بطاقات الائتمان أيضًا من الحاجة إلى الاعتماد على الآخرين للحصول على المساعدة المالية في حالات الطوارئ. يمكنك استخدام بطاقة الائتمان لتمويل متطلباتك ورد المبالغ لاحقًا على أقساط. علاوة على ذلك، من السهل الحصول على بطاقة ائتمان، فكل ما عليك فعله هو تلبية معايير الأهلية لبطاقة الائتمان في المصرف الذي تتعامل معه، وستحصل على البطاقة بسهولة.

  1. سهولة إجراء المعاملات 

تساعد بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم في إجراء عمليات الدفع عبر الإنترنت وتحويل الأموال والمعاملات الأخرى بسهولة، وأصبح من السهل للغاية إتمام المدفوعات من أي مكان بسهولة باستخدام النقود البلاستيكية. علاوة على ذلك، تقدم العديد من الشركات التي تعمل عبر الإنترنت خصومات عند الدفع باستخدام بطاقات الائتمان والخصم.

  1. صفقات وخصومات مثيرة 

يقدم كل مزودي بطاقات الائتمان والخصم صفقات وخصومات على التسوق. يمكنهم مساعدتك في توفير مبالغ أكبر وكسب أموال إضافية على المشتريات.

  1. التوفير في السفر

قد يكون السفر مكلفًا بدون نقود بلاستيكية. توفر بطاقات الائتمان والخصم إمكانية الوصول إلى صالات المطارات، وتتيح الحصول على صفقات لا تصدق على حجوزات السفر. لا يمكنك الاستمتاع بنفس المزايا أثناء استخدام النقود، مما يجعل الأموال البلاستيكية أمرًا ضروريًا إذا كنت مسافرًا.

 

عيوب النقود البلاستيكية

للنقود البلاستيكية أيضًا بعض الجوانب السلبية، مثل:

  1. لا تعمل في كل مكان

قد تكون هناك أماكن ومتاجر معينة لا يُقبل فيها سوى الأموال النقدية. على سبيل المثال، شراء المنتجات من تاجر صغير أو شراء الخضار أو الصحف.

  1. قد تسبب في تراكم الديون عليك

إذا لم يكن الشخص حريصًا عند استخدام النقود البلاستيكية، فقد يتجاوز حد الإنفاق في كثير من الأحيان، وإنفاق أكثر مما يستطيع سداده، مما يوقعه في الديون. 

 

المصدر:
https://www.idfcfirstbank.com/finfirst-blogs/credit-card/what-is-plastic-money

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن