ما هو تمويل الشركات ومهامه

مفهوم تمويل الشركات:

إن تمويل الشركات (Corporate Finance) هو مجال فرعي من التمويل، ويركز على كيف تتعامل الشركات مع مصادر التمويل، والهيكلة الرأسمالية، والمحاسبة، وقرارات الاستثمار. 

يركز تمويل الشركات عادةً على تعظيم القيمة التي يتلقاها المساهمون من خلال التخطيط المالي وتطبيق الاستراتيجيات المتنوعة على المدى القصير والطويل. تتراوح أنشطة تمويل الشركات من الاستثمار الرأسمالي إلى الاعتبارات الضريبية. 

مسؤولية أقسام تمويل الشركات:

تتولى أقسام تمويل الشركات مسئولية الإشراف والرقابة على أنشطة شركاتهم المالية وقرارت الاستثمار الرأسمالي. يشمل ذلك القرارات المتعلقة بما إذا كانت الشركة ستسعى لتنفيذ استثمار مقترح أم لا، وما إذا كانت ستدفع مقابل الاستثمار باستخدام حقوق الملكية أم الدين أم كلاهما. كما تشمل كذلك ما إذا كانت المساهمين سيتلقون توزيعات أرباح أم لا، وما هو عائد التوزيعات إذا كانوا يتلقونها. إضافةً إلى ذلك، يدير قسم التمويل الأصول الحالية والالتزامات الحالية والرقابة على المخزون. 

مهام تمويل الشركات 

1- الاستثمارات الرأسمالية 

تركز عملية قرار الاستثمار الرأسمالي بشكل أساسي على الميزانية الرأسمالية. تستخدم الشركة الميزانية الرأسمالية في تحديد النفقات الرأسمالية، وتقدر التدفقات النقدية المستقبلية من المشاريع الرأسمالية المقترحة، ومقارنة الاستثمارات المخططة مع العوائد المحتملة، وتقرير ما هي المشاريع التي يجب تضمينها في ميزانيتها الرأسمالية. 

قد تكون الاستثمارات الرأسمالية أهم مهام تمويل الشركات. إن الميزانية الرأسمالية السيئة (مثال: الاستثمار المفرط أو الاستثمارات ذات التمويل الأقل من اللازم) يمكن أن تعرض مركز الشركة المالي للخطر، إما بسبب زيادة تكاليف التمويل أو القدرة التشغيلية غير الملائمة. 

2- التمويل الرأسمالي 

إن تمويل الشركات مسئول أيضًا عن توريد رأس المال في شكل دين أو حقوق ملكية، وتستطيع الشركة الاقتراض من البنوك التجارية والوسطاء الماليين الآخرين، أو قد تُصدر أوراق دين مالية في الأسواق الرأسمالية عن طريق البنوك الاستثمارية، خاصة عندما تحتاج إلى مبالغ كبيرة من رأس المال لتوسيع الأعمال. 

إن التمويل الرأسمالي هو عملية تحتاج إلى الحفاظ على توازن دقيق عند تحديد المبالغ أو الأوزان النسبية للدين وحقوق الملكية في عملية التمويل. إن وجود ديون أكبر من اللازم يزيد خطر التخلف عن السداد، ولكن الاعتماد على حقوق الملكية بشكل أكثر من اللازم قد يقلل الإيرادات والقيمة التي يحصل عليها المستثمرين الأوائل. في النهاية، يجب أن يوفر التمويل الرأسمالي رأس المال المطلوب لتنفيذ الاستثمارات الرأسمالية. 

3- السيولة قصيرة الأجل 

يؤدي تمويل الشركات مهمة الإدارة المالية قصيرة الأجل أيضًا، حيث الهدف هو ضمان وجود سيولة كافية لتنفيذ العمليات المستمرة. تركز الإدارة المالية قصيرة الأجل على الأصول والالتزامات الحالية، أو رأس المال العام، أو التدفقات النقدية التشغيلية. يجب أن تكون الشركة قادرة على تلبية جميع التزاماتها الحالية في مواعيد استحقاقها. يتضمن ذلك امتلاك أصول سائلة حالية كافية لتجنب أي اضطراب في عمليات الشركة. قد تتضمن الإدارة المالية قصيرة الأجل أيضًا الحصول على خطوط ائتمان إضافية أو إصدار أوراق تجارية كاحتياطي للسيولة. 

المصدر.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن