التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social media marketing) (SMM) يشير إلى التقنيات التي تستهدف شبكات وتطبيقات التواصل الاجتماعي لنشر الوعي بالعلامة التجارية أو الترويج لمنتجات محددة.

 

تتركز حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي عادةً حول:

  • بناء حضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية.
  • إنشاء محتوى وإعلانات قابلة للمشاركة.
  • نشر آراء العملاء طوال الحملة من خلال استطلاعات الرأي والمسابقات.

 

إن هدف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو إنتاج محتوى يشاركه المستخدمون مع شبكاتهم الاجتماعية لمساعدة الشركة على زيادة شهرة العلامة التجارية وتوسيع قاعدة عملاءها.

 

يعد تحسين وسائل التواصل الاجتماعي (social media optimization) (SMO) أحد العناصر الأساسية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وكما هو الحال في تحسين الظهور في محركات البحث (search engine optimization) (SEO)، يعتبر تحسين وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية لجذب زوار جدد ومتفردين إلى موقع الشركة. ويمكن تطبيقه بطريقتين، هما: إضافة روابط مواقع تواصل اجتماعي إلى المحتوى مثل أزرار المشاركة أو إنشاء نشاط ترويجي عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق تحديث الحالات أو كتابة التغريدات أو نشر التدوينات.

يساعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الشركة في الحصول على تعليقات مباشرة من العملاء (والعملاء المحتملين)، ويجعل الشركة تبدو قريبة من العملاء أكثر. إن الجزء التفاعلي في مواقع التواصل الاجتماعي يمنح العملاء فرصة لطرح أسئلة أو إرسال شكاوى والشعور بأن أصواتهم مسموعة، ويُسمى هذا الجانب في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي باسم إدارة العلاقة الاجتماعية مع العميل (social customer relationship management) (CRM Social).

 

أصبح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أكثر شيوعًا مع تزايد شعبية مواقع مثل تويتر وفيسبوك ولينكد إن ويوتيوب.

 

 

المصادر:

www.techopedia.com

whatis.techtarget.com

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن