مفاهيم

التوقعات

التوقعات

التوقعات (Forecasting) هي طريقة لتحديد الاتجاهات المستقبلية، التي تستخدم فيها بيانات تاريخية لحصول على بيانات مقدرة. تستخدم الشركات التوقعات لتحديد كيفية تخصيص ميزانياتها او التخطيط لنفقات متوقعة لفترة قادمة، وعادةً تعتمد على الطلب المتوقع على السلع والخدمات المقدمة.

 

المستثمرون يستخدمون التوقعات لتحديد إذا ما كانت الاحداث تؤثر على الشركة، مثل توقعات تأثير المبيعات على سعر أسهم الشركة اما بالارتفاع او الانخفاض. كما ان التوقعات تعد مؤشر مهم للشركة التي تحتاج إلى منظور طويل الأجل للعمليات. يستخدم تحليل الأسهم التوقعات للقدرة على استنتاج التوجهات، مثل الناتج المحلي الإجمالي او البطالة. كذلك، يستخدم الإحصائيون التوقعات في أي موقف يتطلب استخدام التوقعات. على سبيل المثال، قد يتم جمع البيانات المتعلقة بتأثير رضا العملاء عن طريق تغيير ساعات العمل أو إنتاجية الموظفين عند تغيير ظروف عمل معينة.

يستخدم تحليل الأسهم طرق مختلفة من التوقعات وذلك لتحديد كيف ستتحرك أسعار الأسهم في المستقبل، وقد تقارن العوائد بالمؤشرات الاقتصادية. يتم ملاحظة التغييرات في البيانات المالية أو الإحصائية لتحديد العلاقة بين متغيرات متعددة وقد تستند هذه العلاقات إلى مرور الوقت أو حدوث أحداث معينة.

 

التوقعات تعالج مشكلة أو مجموعة من البيانات. ففي الاقتصاد يقوم على صنع افتراضات متعلقة بالوضع الجاري تحليله قبل تحديد متغيرات التوقعات. وبناء على العناصر المحددة، يتم معالجة المعلومات بمجموعة البيانات المناسبة المختارة. فيتم تحليل البيانات وتحديد التوقعات. أخيرا، يتم التحقق من الفترة التي حدثت فيها التوقعات ومقارنتها بالنتائج الفعلية من أجل إنشاء نموذج أكثر دقة للتوقعات في المستقبل.

 

كتابة / أ. وعد هادي سليم

 

المصدر: investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *